الاخبار السياسية

بمشاركة سوريا.. انطلاق القمة العربية في المنامة اليوم الخميس

16.05.2024 | 14:21

انطلق اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، اليوم الخميس، في العاصمة البحرينية المنامة، بمشاركة وحضور عدد من قادة ورؤساء وملوك وأمراء الدول العربية.

وسوف تناقش القمة العديد من القضايا السياسية والتنموية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تم تضمينها في مشروع جدول الأعمال الذي أعده وزراء الخارجية العرب على ضوء نتائج سلسلة الاجتماعات التحضيرية خلال اليومين الماضيين.

وقال الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط في كلمة له، ان الدول الغربية قدمت الغطاء لاسرائيل لمواصلة الهجمات على قطاع غزة، مشيرا الى ان القوات الاسرائيلية ترتكب المجازر والفظاعات بحق الشعب الفلسطيني.

من جانبه، اكد رئيس مجلس الوزراء السعودي محمد بن سلمان آل سعود، في كلمة له، على العمل المشترك لوقف العدوان الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني وايصال المساعدات للفلسطينيين، والعمل على ايجاد حل للقضية الفلسطينية.

بدوره، اعلن ملك البحرين عيسى آل خليفة، ان القمة تنعقد وسط ظروف معقدة ومخاطر تمر بها المنطقة، مشددا على القيام والسعي بحماية المصالح العربية المشتركة وفتح صفحة جديدة من الاستقرار والتنمية.

 اما الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي فقد اعلن في كلمة له، ان الحرب الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني مأساة كبرى، وسط عجز من المجتمع الدولي عن ايجاد حلول لها.

بدورهـ قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ان حرب الابادة بحق الشعب الفلسطيني مستمرة منذ اشهر، وكل ذلك جرى بغطاء ودعم امريكي لاسرائيل.

ويشارك الاسد في هذه القمة، الا ان تقارير تحدثت ان الرئيس لن يُلقي كلمة، علماً أن رئاسة القمة خصصت مدة لا تتجاوز ثلاث دقائق لكل زعيم عربي للتحدث في هذه القمة.

وتأتي القمة وسط تحديات تواجهها المنطقة العربية، لاسيما الهجمات الاسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ نحو  8 أشهر.

وهذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها مملكة البحرين اجتماعاً للقمة، سواء على مستوى القمم العادية أو الطارئة.

وتشارك سوريا بالقمة، للمرة الثانية، منذ إعادتها إلى الجامعة العربية وحضورها قمة جدة في عام 2023.

 

سيريانيوز


TAG:

في اتصال مع الرئيس الايراني المكلف.. الاسد: سوريا متضامنة مع ايران في كل الظروف

اعرب الرئيس بشار الاسد، في اتصال هاتفي بالرئيس الايراني المكلف محمد مخبر، عن تضامن سوريا مع ايران في جميع الظروف، وذلك عقب وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية قبل ايام.