الأخبار المحلية

هيئة التفاوض المعارضة "تستبعد" امكانية استئناف جنيف في الوقت الراهن

27.06.2016 | 14:46

قال المتحدث الرسمي باسم "الهيئة العليا" للمفاوضات، رياض نعسان آغا، يوم الاثنين، إنه لاتوجد "مؤشرات" على إمكانية استئناف مفاوضات جنيف، مستبعدا أن يتغير شيء بعد الاجتماع المرتقب لمجلس الأمن الدولي في 29 الجاري.

وقال آغا بحسب موقع الهيئة الالكتروني "لن يحدث أي اختراق أو تقدم بشأن المفاوضات في جنيف، بعد الاجتماع المرتقب لمجلس الأمن الدولي".

وكان الموفد الأممي الى سوريا ستافان دي ميستورا، قال يوم الخميس، إن إمكانية عقد جولة جديدة من مفاوضات جنيف، ستكون أوضح في 29 حزيران الحالي بعد اجتماع مجلس الأمن.

وأضاف آغا "لا توجد أي مؤشرات لإمكانية استئناف المفاوضات"، لافتاً إلى استمرار "التصعيد العسكري واستخدام روسيا لأسلحة محرمة دوليا (عنقودية، وفوسفورية، وفراغية) وتصعيد الحصار وعدم إطلاق سراح المعتقلين"، وهذا كله "يجعل المفاوضات أمام طريق مسدود".

وتتهم المعارضة في سوريا، طائرات روسيا، باستخدام أسلحة محرمة دوليا، مثل الصواريخ الفراغية والقنابل الفوسفورية والنابالم الحارق في غاراتها بمناطق في محافظة حلب، الأمر الذي تنفيه روسيا.

وانتهت في 24 نيسان الماضي الجولة الأخيرة من مفاوضات السلام السورية في جنيف، التي استمرت لحوالي 14 يوماً، وشهدت انسحاب وفد الهيئة المعارضة التفاوضي،  وانتهت بإصدار دي ميستورا لوثيقة تقول أن خلافات كبيرة تبقى بين الجانبين في رؤيتهما لانتقال سياسي لكنهما يتشاركان "قواسم مشتركة" بما في ذلك الرأي بأن "الإدارة الانتقالية قد تشمل أعضاء من الحكومة الحالية والمعارضة ومستقلين وآخرين".

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.