الاخبار السياسية

الخارجية الروسية: يجب التحقيق بالجرائم التي ارتكبها العسكريون الأمريكيون في الرقة

09.04.2022 | 10:10

دعت وزارة الخارجية الروسية الجمعة إلى التحقيق في جرائم العسكريين الأمريكيين في الرقة ومقتل الآلاف من المدنيين.

وقال نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة غينادي كوزمين خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول حقوق الإنسان في سوريا، "لم ننس كيف سوّى العسكريون الأمريكيون الرقة السورية بالأرض خلال الحملة العسكرية الهمجية التي خاضوها مع القوات التابعة لهم".

وأضاف كوزمين أن "الجرائم التي ارتكبها العسكريون الأمريكيون خلال العملية العسكرية غير المسبوقة في قسوتها، يجب التحقيق فيها"، مشيرا إلى أنه "نتيجة العملية العسكرية واسعة النطاق التي شاركت فيها الولايات المتحدة واستخدمت فيها الطيران والمدرعات، قتل عشرات الآلاف من المدنيين السوريين بمن فيهم أطفال".

وكان تقرير لمؤسسة رند البحثية الأمريكية تم إعداده بطلب من البنتاغون اظهر أنه كان بإمكان الجيش الأمريكي فعل المزيد للحد من الأضرار التي لحقت بالمدنيين خلال معركة الرقة التي شهدت سقوط تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)عام 2017.

واشار التقرير الى انه في نهاية هذه المعركة التي دامت قرابة خمسة أشهر واستهدفت تحرير هذه المدينة السورية الكبيرة من قبضة التنظيم المتطرف، كان 60 إلى 80% من المدينة غير صالحة للسكن وقد صب السكان جام غضبهم على القوات التي حررت المدينة".

يشار الى أن الولايات المتحدة شكلت ما سمّته تحالفا دوليا عام 2014 لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا والعراق، الذي اتخذ من مدينة الرقة أحد أهم معاقله.

سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.