الأخبار المحلية

وزير النفط: نطمح لتقليص مدة تسلم جرة الغاز إلى أقل من 30 يوم.. وسعر البنزين أقل من 50 بالمئة من كلفته

14.12.2021 | 00:53

تحدث وزير النفط بسام طعمة عن واقع المشتقات النفطية بسوريا، مشيراَ إلى أن البلاد ستحصل على كميات من الغاز خلال عملية نقله إلى لبنان عبر الأراضي السورية.


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


وقال طعمة في تصريح للقناة السورية، إن سوريا ستستفيد من نقل الغاز عبر أراضيها إلى لبنان بما نسبته 10 بالمئة من سعر الكمية المنقولة.

وكان وزير النفط أعلن مؤخراَ أن خط الغاز العربي جاهز داخل سوريا لنقل الغاز المصري إلى لبنان، مشيراَ إلى أن سوريا ستحصل على كميات من الغاز مقابل مروره عبر أراضيها بموجب الاتفاقيات الموقعة ما ينعكس بالفائدة على عمليات توليد الطاقة الكهربائية في البلاد.

واتفق وزراء النفط في كل من سوريا ولبنان ومصر والأردن، خلال اجتماع انعقد في العاصمة عمان، في ايلول الماضي، على وضع خارطة طريق لتزويد لبنان بالغاز الطبيعي من مصر.

وعن واقع المشتقات النفطية بسوريا، بين طعمة أن دعم المشتقات النفطية "قائم ومستمر"، لكن يتم العمل على إعادة توجيهه إلى مستحقيه.

وعلق على ارتفاع سعر البنزين المدعوم بالقول إن السعر الحالي هو "أقل من 50 بالمئة من كلفته"، ولم يتم طرح رفع سعر مادة المازوت.

وكان وزير التجارة الداخلية عمرو سالم قال قبل يومين في تصريح اذاعي، ان البنزين مازال أقل من نصف كلفته، والدولة تستورد النفط وثمن وصوله إلى سوريا يكلف أضعافاً بسبب العقوبات.

ورفعت وزارة التجارة وحماية المستهلك سعر مبيع مادة البنزين اوكتان 90 المدعوم الى 1100 ليرة، بعدما كان بـ 750 ليرة.

ولفت إلى أن وصول جرة الغاز للمواطنين في "هبوط مستمر"، وستتقلص المدة بعد وصول توريدات جيدة من الغاز ونطمح لتقليصها إلى أقل من 30 يوم.

وأشار طعمة إلى الانتاج النفطي يتعرض للسرقة من قبل القوات الأمريكية، حيث أصبحت جميع الاحتياجات مستوردة.

وشهدت سوريا خلال السنوات السابقة أزمة في توفر المشتقات النفطية، من المازوت والغاز المنزلي والفيول والبنزين، مع ارتفاع أسعارها بشكل كبير في السوق السوداء، فيما أرجع مسؤولون رسميون سبب الأزمة الى العقوبات الاقتصادية وتدمير الابار النفطية.

 

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.