الأخبار المحلية

وزير النقل: نتعاون مع روسيا في انشاء وتوسيع المطارات والمرافىء.. ونسعى لاستبدال اسطولنا بطائرات روسية

01.11.2018 | 19:25

قال وزير النقل علي حمود اننا نسعى لاستبدال أسطول الطيران السوري بطائرة MC 21 عندما تصبح متاحة للبيع في روسيا، مضيفا انه سيكون هناك دور للجانب الروسي في إعادة الإعمار في كل ما تقوم به الحكومة السورية بمختلف قطاعاتها.

ونقلت وكالة سوتينك الروسية عن حمود قوله "بالنسبة لي هو اهم اولويات وزارة النقل ان تتوجه الى روسيا بشراء كل مستلزمات الطيران ونحن نحلم بأن تصبح الطائرة MC 21 متاحة للبيع في روسيا"، مضيفا ان "روسيا عملت بكل قوة واقتدار على تحويل هذه الطائرة من طائرة تحتوي على قسم كبير من اجزائها من صناعة اوروبية لتصل الى نسبة تزيد عن 90 % من صناعة روسية وقد اطلقت اول طائرة تجريبية بمعدات وقطع روسية تزيد عن 90 % وهذا هو الشرط لتتمكن روسيا من بيع هذه الطائرة لدول عليها عقوبات اوروبية او اميركية".

وتابع حمود "طلبنا من الجانب الروسي الصديق ان يكون لسوريا الدور الاول والاولوية في شراء هذه الطائرة كان من المتوقع ان تنجز هذه الطائرة عام2021..."، مضيفا "نحن نتابع بطريقة غير مباشرة ونحصل على معلومات بأن هذه الطائرة ستكون متاحة قبل نهاية عام 2019".

واردف حمود "نحن سنكون السباقون في طلبها الى سوريا وتبديل اسطول الطيران السوري بهذه الطائرة التي هي من الطائرات المميزة على مستوى العالم وهناك اقبال شديد وطلبات من دول عديدة لشرائها وامتلاكها".

ويبلغ اسطول الطائرات التابع لمؤسسة الطيران العربية السورية 12 طائرة، يعمل منها طائرة واحدة بسبب العقوبات الغربية على سورية.

وعن المطارات في سورية، قال وزير النقل "نحن في وزارة النقل ننسق مع الأصدقاء في روسيا لامكانية توسيع مطار دمشق الدولي او دراسة انشاء مطار بديل، وهذا الموضوع نقوم به بداية من سوريا من خلال الجهات المختصة بهذا المجال حيث درسنا عدة خيارات من خلال هيئة التخطيط الاقليمي لانشاء مطارات بديلة او توسيع المطار الحالي وقمنا بتكليف شركة الدراسات والاستشارات الفنية في سوريا لتعطي الجدوى الاقتصادية والتمييز بين خيار واخر لاتخاذ القرار المناسب وبالتالي المباشرة مع الاصدقاء في روسيا".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وفيما يخص شبكة السكك الحديدية، قال وزير النقل ان "طول الشبكة في سورية يبلغ 2450 كم تم تخريب 1800 كم منها وبالتالي لابد من اعادة صيانة هذه المسافات الكبيرة، وبدانا مع الاصدقاء الروس بالطرق السككية الاهم والان نحن قمنا بإيصال الخط الحديدي من طرطوس حتى مناجم الفوسفات لنقل هذه المادة وتصديرها او الاستفادة منها في المنشآت السورية بمختلف المحافظات".

وتابع وزير النقل "لكن هذا الخط ايضا يحتاج الى اعادة التأهيل واعادة بناء في بعض المواقع كتحويلات الخط من خارج المدن وخارج القرى ومناطق الصعود القاسية.. كذلك يجب ان يحول الى قطار كهربائي كي لا يستمر بالعمل على الديزل لزيادة الحمولة الممكنة لهذا القطار، كل ذلك تم دراسته مع الاصدقاء الروس ويتم الان اتخاذ الاجراءات اللازمة للمباشرة بهذا العمل".

واوضح حمود "نحن نركز عام 2019 لإصلاح الخط الحديدي من حمص الى دمشق وسيكون المرحلة اللاحقة من حمص الى حلب وبالتالي سيكون هناك حاجة الى عدد اكبر من القطارات وبالتالي الى عدد اكبر من القاطرات ورؤوس القطر".

وبشان المرافئ الحالية وامكانية توسيعها وانشاء مرافىء جديدة, قال وزير النقل "نقوم بإجراء الدراسات لتدوير وتوسيع المرافئ الحالية، الان هناك دراسة مع شركة ستروترانس غاز لتوسيع المرفأ الحالي وبعض الارصفة المهمة وخاصة ارصفة الفوسفات وصوامح الحبوب وادارة محطة حاويات مرفأ طرطوس هذا سيؤدي الى زيادة

الطاقة التمريرية لهذا المرفأ وبالتالي كميات كبيرة من البضائع، كذلك هناك توسيع للمرفأ باتجاه الشمال وانشاء محطة حاويات ضخمة جدا ذات استطاعة عالية جدا تصل الى ارقام اكبر بكثير مما هي عليه الان وهذا سيؤدي الى تامين نقل البضائع بالحاويات الى سوريا والعراق وما بعد العراق".

وتابع حمود "نعمل ايضا على دراسة مواقع جديدة لإنشاء مرافئ جديدة..سيحتاج ذلك الى وقت لإقراره، لدينا ايضا موقع لمرفأ اللاذقية وهو هام جدا ضمن المدينة وهو فعلا اغلى عقارات موجودة في سوريا"، مضيفا "نفكر في وزارة النقل ان نتعاون مع الاصدقاء لدراسة موقع بديل لهذا المرفأ على الساحل السوري والاستغناء عن الواجهة البحرية كمرفأ لمدينة اللاذقية.. المرفأ يأخذ طول من الشاطئ ضمن المدينة وهذا غير مناسب حاليا ويمكن استثماره لأغراض اخرى والاستفادة من هذه الاستثمارات لإنشاء مرفأ بديل في موقع اخر".

وفيما يخص توقيع اتفاقات حول افتتاح طرق بحرية مع روسيا أو دول صديقة أخرى, قال وزير النقل ان "هناك عمل على خطوط مشتركة بين المرافئ السورية ونظيرتها الروسية واخيرا تم توقيع اتفاق لإحداث خط بحري بين مرفا طرطوس ومرفأ نوفورسيسك بروسيا وهذا ادى الى تطوير الحركة الملاحية وهناك عمل مع الشركات الروسية الصديقة على انشاء مراكز لتوضيب الحمضيات في مرفأ طرطوس وبالتالي ان تأتي السفن من روسيا محملة بالقمح وتعود محملة بالحمضيات والخضروات الى روسيا.. وهذا سينشط اكثر العمل البحري".

يشار الى ان سورية تستورد القمح من روسيا فيما تقوم بتصدير محاصيل زراعية اخرى كالحمضيات بالاضافة الى تصدير الفوسفات.

 

سيريانيوز


TAG: