الاخبار السياسية

لافروف: واشنطن بدأت بتشكيل جيش يضم مسلحي "داعش" في سوريا

10.05.2023 | 15:51

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، هناك معلومات تفيد بأن الولايات المتحدة الأمريكية بدأت في إنشاء ما يسمى بـ"جيش سوريا الحرة" بمشاركة "داعش" من أجل زعزعة استقرار الوضع في هذا البلد، حسب قوله.

وأضاف لافروف: "بحسب معلوماتنا بدأ الأمريكيون في تشكيل ما يسمى بـ"جيش سوريا الحرة" في محيط الرقة السورية بمشاركة ممثلين عن العشائر العربية المحلية ومسلحي "داعش" ومنظمات إرهابية أخرى".

وأكد خلال الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية سوريا وتركيا وروسيا وإيران، على ضرورة الحفاظ على سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها، ووجوب عودة سيطرة الدولة على كل أراضيها، معرباً عن أمل بلاده بأن يسهم اجتماع وزراء الخارجية الحالي بوضع خارطة طريق لإعادة العلاقات السورية التركية إلى طبيعتها.

وقال لافروف: "بناء على جهود مشتركة ولقاءات على مستوى وزراء الدفاع ونواب وزراء الخارجية وصلنا إلى مسارات للتوصل إلى اجتماع اليوم ونرجو أن تسهم محادثاتنا بوضع خارطة طريق لإعادة العلاقات السورية التركية إلى طبيعتها بحلول موعد الاجتماع الوزاري المقبل على أن يتم رفعها بعد ذلك إلى مستوى الرؤساء".

وأضاف: "الأمر الذي يفتح إمكانيات جديدة لصيغة "أستانا" بخصوص تسوية الأزمة في سوريا ويؤثر إيجابيا على الأوضاع في المنطقة والشرق الأوسط بشكل عام".

وأعرب لافروف عن ترحيب بلاده باستئناف مشاركة وفود الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وإعادة فتح معظم الدول العربية قنصلياتها وسفاراتها في سوريت، مشيراً إلى أن السعودية لعبت دوراً مهما في هذا المجال.

وبدأت اليوم الأربعاء في موسكو أعمال الاجتماع الرباعي الذي يضم وزراء خارجية روسيا وسورية وإيران وتركيا، في مسعى لدفع خطوات التقارب التركي السوري.

 

سيريانيوز


TAG: