الاخبار السياسية

امريكا: على دمشق وموسكو الالتزام بخطوط وقف النار.. والانتخابات الرئاسية اهانة للسوريين

27.05.2021 | 00:05

دعا نائب المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ريتشارد ميلز، يوم الاربعاء، النظام السوري وروسيا الى الالتزام بخطوط وقف إطلاق النار الحالية في سوريا، فيما اعتبر الانتخابات الرئاسية التي تجرى في البلاد "اهانة للشعب السوري".

ونقلت وكالات انباء عن ميلز قوله، خلال جلسة لمجلس الامن، ان الحل السلمي للصراع في سوريا "يبدأ بمراعاة وقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد".

وعن الملف الانساني بسوريا، شدد ميلز على تمديد الية ايصال المساعدات الانسانية عبر معبر باب الهوى لمدة 12 شهراَ، وإعادة فتح معبري باب السلام في الشمال الغربي واليعربية في الشمال الشرقي لمدة عام آخر، محذرا من ان عدم اتباع هذه الالية "سيموت الناس".

وينتهي العمل بآلية إيصال المساعدات الأممية عبر معبر باب الهوى على الحدود السورية – التركية، في 11 تموز المقبل.

وكان مجلس الامن وافق في عام 2020، على تمديد آلية المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سوريا من معبر باب الهوى، وذلك بعد نقض روسيا مرتين إرسال تلك المساعدات عبر أكثر من معبر.

اما الانتخابات الرئاسية، اعتبر نائب المندوبة الامريكية ان هذه العملية الانتخابية التي يجريها النظام تعتبر "اهانة للشعب السوري"، مؤكدا على ان الانتخابات يجب ان تجرى تحت اشراف اممي وبموجب دستور جديد، وفي بيئة امنة ومحايدة.

وأضاف ان الشعب السوري ليس بحاجة الى الانتخابات بل بحاجة الى " الغذاء والدعم الإنساني  والسلام".

وفتحت اليوم الاربعاء مراكز الاقتراع أبوابها في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة، والمقدرة بأقل من ثلثى مساحة البلاد، حيث تجرى هذه الانتخابات في وقت تشهد سوريا ازمة اقتصادية خانقة خلفتها سنوات الازمة، وفاقمتها العقوبات الغربية.

ويتنافس في هذه الانتخابات 3 مرشحين هم الرئيس الحالي بشار الأسد، الذي يسعى للفوز بولاية رئاسة رابعة مدتها 7 سنوات، والمحامي محمود مرعي ووزير الدولة السابق عبد الله سلوم عبدالله.

وقاطعت المعارضة العملية الانتخابية واعتبرتها "مسرحية هزلية"، كما شككت قوى غربية في نزاهة الانتخابات قبل حصولها، واعتبرتها "باطلة" و "غير شرعية".

 

سيريانيوز


TAG: