الاخبار السياسية

عقب الانفجار الضخم...لبنان يفرض حالة الطوارئ ويضع مسؤولي مرفأ بيروت رهن "الإقامة الجبرية"

05.08.2020 | 18:00

أقر مجلس الوزراء اللبناني في جلسته الاستثنائية، يوم الأربعاء، إعلان حالة الطوارئ إثر انفجار مرفأ بيروت الضخم، ووضع المسؤولين عن ملف المواد المتفجرة بالمرفأ قيد "الإقامة الجبرية".

وقرر المجلس، بحسب ماذكرته وسائل اعلام لبنانية، فرض حالة الطوارئ في مدينة بيروت لمدة أسبوعين قابلة للتجديد، وتسليم الجيش اللبناني إدارتها.

كما اقر المجلس وضع كل المسؤولين في مرفأ بيروت تحت "الإقامة الجبرية"، إلى حين انتهاء التحقيقات.

من جهته، قال وزير الداخلية محمد فهمي إن "التحقيقات تستغرق 5 أيام وسنحاسب المسؤول أيا كان".

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون قال، خلال مؤتمر صحفي، في وقت سابق الاربعاء، ان لبنان "مصمم على السير في التحقيقات"، بخصوص التفجير الضخم الذي هز بيروت، بالإضافة لـ"محاسبة المسؤولين والمقصرين وإنزال أشد العقوبات بهم" .

وسقط 100 قتيل و4000 جريح في انفجار مرفأ بيروت المروع ، فيما لا تزال فرق الإنقاذ تبحث عن ناجين تحت الركام.

وقدر محافظ بيروت حجم الأضرار بين 3 و5 مليارات دولار، فيما افسد القمح في الصوامع الموجودة في المرفأ.

وبدأت المساعدات الدولية الطبية العاجلة الوصول إلى لبنان ، بعد أن هرعت دول العالم إلى عرض مساعداتها وتقديم تعازيها إثر الانفجار.

وكانت السلطات اللبنانية أعلنت أن الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت ناجم عن 2750 طنا من نترات الأمونيوم كانت مخزنة في الميناء منذ 6 سنوات.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.