الأخبار المحلية

بسبب العجز المالي.. "السورية للتجارة" توقف توزيع الرز والسكر المدعوم

28.02.2024 | 18:14

أوقفت "المؤسسة السورية للتجارة" مؤقتاً توزيع مادتي السكر والرز على "البطاقة الذكية"، لعدم قدرة الحكومة على استيراد السلع، نتيجة العجز المالي في موازنتها وصعوبة توفير القطع الأجنبي، في وقت تشهد فيه البلاد موجات غلاء متلاحقة.

وقال مدير "السورية للتجارة"، زياد هزاع، لإذاعة "شام إف إم" إن توزيع المواد المقننة (السكر، الرز) باقٍ على البطاقة الذكية، ولكن هناك مشكلة بالتوريدات والحجم المالي والقطع الأجنبي، إلى جانب أن الدورة الواحدة كانت تمتد لثلاثة أشهر، بنحو 35 ألف طن لكل من السكر والرز، ولكن، حالياً، لا تتاح هذه الكميات للمؤسسة لتوزيعها.

وأضاف: "لا يمكن البدء بدورة جديدة لتوزيع المواد المقننة إن لم تكن كافية لكامل البطاقات"، مشيراً إلى أنه طرحت إعلانات لمناقصات السكر والرز لأكثر من مرة دون أن يأخذها أحد أو يتقدم لها.

وذكر أنه لا يمكن استبدال المواد المقننة وخاصة الرز بالبرغل على سبيل المثال والذي تتوفر منه كميات كبيرة، لأن سلوك الناس واستهلاكهم يعتمد على مواد دون أخرى ولا يمكن الاستعاضة عنها.

وتعتبر مادتي السكر والرز من المواد المدعومة حكومياً، في حين لا يحصل معظم السوريون المدعومون على مخصصاتهم منها، وسط ارتفاع أسعار جنوني تشهده المواد الأساسية.

سيريانيوز 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.