الاخبار السياسية

اردوغان: روسيا لم تلتزم باتفاقي استانا وسوتشي بشان ادلب.. وصبرنا بدأ ينفذ

29.01.2020 | 16:48

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يوم الاربعاء إنه لم يعد هناك شيء اسمه "مسار استانا" بشأن سورية مشيرا الى ان روسيا لم تلتزم حتى الآن اتفاقيتي سوتشي واستانة بشأن ادلب.

ونقلت وكالة الاناضول عن اردوغان قوله إنه "لم يعد هناك شيء اسمه "مسار أستانة" بشأن سوريا، في إشارة منه إلى استمرار النظام السوري انتهاك اتفاقات وقف إطلاق النار".

واضاف اردوغان "لم يتبق شيء اسمه "مسار أستانة" علينا نحن تركيا وروسيا وإيران إحياؤه مجددا والنظر فيما يمكن أن نفعله".

واردف اردوغان "في حال التزمت روسيا باتفاقي سوتشي وأستانة، فإن تركيا ستواصل الالتزام بهما.. روسيا لم تلتزم حتى الآن بالاتفاقيتين".

وتم التوصل الى اتفاق خلال محادثات استانا بإنشاء مناطق خفض التصعيد في سورية شملت ادلب، كما توصل اردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في ١٧ أيلول عام ٢٠١٨ الى اتفاق سوتشي الذي جنب ادلب عملية عسكرية في حينها.

وتابع اردوغان "المسؤولين الأتراك يواصلون التشاور مع نظرائهم الروس حول الأوضاع في إدلب، ونقول للروس أوقفوا هذه الهجمات، وإلا فإن صبرنا بدأ ينفذ، وسنقوم بما يلزم".

وجدد الرئيس التركي تأكيده على أن بلاده لا تسعى لاقتطاع أجزاء من الاراضي السورية، وأن أنقرة تعمل فقط على حماية المظلومين في هذا البلد.

وتسيطر تركيا والفصائل الموالية لها على اكثر من ٨ الاف كم٢ وذلك بعد قيامها بثلاث عمليات عسكرية هي "درع الفرات" و"غصن الزيتون" و"نبع السلام".

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.