الأخبار المحلية

أدوية أسياسية مفقودة وتباع بالسوق السوداء على الرغم من رفع الأسعار الأخير

09.01.2022 | 22:11

أدى احتكار الدواء ونقصه بالأسواق إلى ظهور سوق سوداء للأدوية، تبيع الأدوية بأسعار مرتفعة، مستغلة حاجة المواطن للدواء في ظل وباء كورونا وتفشي الأمراض الموسمية والأمراض المزمنة، وذلك بالرغم من الزيادة مؤخراً بأسعار الأدوية لتأمين كافة الاحتياجات الدوائية في السوق.


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


وتحدث أحد الصيادلة في تقرير لقناة "سما" المحلية، أن سبب تفاوت الأسعار بين الصيدليات "هو احتكار الدواء من قبل المعمل أو المستودع ، والأخير يفرض على الصيدلي سعر غير الذيبنشرة الوزارة، إذ أراد تأمين الدواء المفقود، وهذا خلق سوق سوداء للدواء".

وأضاف الصيدلاني أن "رفع سعر الدواء لم يوفر جميع الأصناف على الرغم من توافر بعضها، إلا أنه يوجد الكثير منها مازال مفقود ويباع في السوق السوداء".

واشتكى المواطنون خلال التقرير غلاء الأسعار الكبير وتفاوته من صيدلية إلى أخرى، وفقدان أدوية أساسية وضرورية، وقالت أحدى السيدات إن "سعر الدواء يختلف حسب الصيدلية وعند شراء دواء مفقود تجده في حال عرضت مبلغ إضافي على الصيدلاني".

وذكر أحد المواطنين أن "المضادات الحيوية مفقودة بشكل كبير وهي مهمة ، وأن الأسعار زادت أكثر من 60 % وليس فقط 30%".

وبين التقرير أن القناة تواصلت مع وزارة الصحة، التي أخبرتها أن "هناك إجراءات ستطبق على أرض الواقع في الأسابيع القادمة، لإلغاء السوق السوداء التي تفرض على الصيادلى والمواطنين".

وكانت قد رفعت وزارة الصحة أسعار جميع الأدوية بنسبة 30% في منتصف الشهر الماضي، للمرة الثانية خلال عام 2021، وذلك بهدف "تأمين استمرار الأدوية" في ظل ارتفاع تكاليف إنتاجها،على حد قولها.

 

سيريانيوز


TAG: