الاخبار السياسية

واشنطن تحث انقرة والاكراد على ضبط النفس ووقف القصف

نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن

14.02.2016 | 16:31

دعا نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الأحد، كل من تركيا وأكراد  سوريا إلى ضبط النفس، والتوقف عن القصف المتبادل، في وقت ذكرت مصادر حقوقية أن تركيا قصفت لليوم الثاني مناطق في ريف حلب.

وأوضح البيت الأبيض في بيان يوم السبت، بأن بايدن "حث خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو تركيا على ضبط النفس المتبادل ووقف الضربات المدفعية لمواقع شمال سوريا".

وكانت عدة مصادر قالت في وقت سابق إن تركيا جددت قصفها يوم الأحد، لمواقع شمال سوريا، تسيطر عليها قوات كردية، بعد أن قامت بقصفها أمس، ردا على ما قالت تركيا إنه إطلاق نار من قبلهم باتجاه قاعدة عسكرية تركية، كما طالبتهم بالانسحاب من المناطق التي سيطروا عليها في المنطقة، تلا ذلك دعوة الخارجية الأمريكية تركيا إلى التوقف عن قصف مناطق في شمال سوريا.

أشار بايدن إلى جهود الولايات المتحدة في "ثني القوات الكردية السورية من استغلال الظروف الحالية للاستيلاء على أراض إضافية" قرب الحدود السورية التركية.

وحذّر في وقت سابق اليوم رئيس حزب "الاتحاد الديمقراطي الكردي"، صالح مسلم، من تدخل تركيا في سوريا، رافضاً سحب قوات متحالفة مع الحزب من مواقع شمال سوريا تتعرض للقصف التركي منذ أمس السبت.

وسيطر مقاتلون اكراد, يوم الخميس الماضي, على مطار منغ العسكري في ريف حلب الشمالي, كما شنوا هجوما على اعزاز, بالتزامن مع معارك مع فصائل معارضة على اطراف المدينة القريبة من الحدود التركية.

وأضاف البيان  أن بايدن وداود أوغلو تعهدا بالعمل سوية. وشددا على ضرورة حماية المدنيين في المنطقة، والمحافظة على ممرات إيصال المساعدات الإنسانية إلى محافظة حلب.

 وتصاعدت العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش النظامي مدعوما بالطيران الروسي, في ريف حلب, حيث استطاع التقدم باتجاه الريف الشمالي, وسيطر على بلدات عدة فيها، وكسر الحصار المفروض على بلدتي نبل والزهراء، كما قطع طريق إمدادات رئيسية للفصائل المقاتلة بين الأحياء الشرقية التي تسيطر عليها في مدينة حلب وتركيا.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

فنانة سورية تتهم زملائها بالوسط الفني بـ "التكبر"

انتقدت الفنانة السورية ميرنا شلفون بعض زملائها في الوسط الفني بسبب تجاهلهم الرد عليها بشكل لبق عبر خاصية الرسائل على مواقع التواصل الاجتماعي مبدية استيائها من ذلك وواصفة إياهم بالمتكبرين ويعيشون جنون الشهرة.