الأخبار المحلية

"فيلق الشام" ينفي انسحابه من المنطقة منزوعة السلاح بموجب اتفاق ادلب

01.10.2018 | 14:12

 نفت جماعة "فيلق الشام" المعارضة انباء يفيد بأنها سحبت قواتها وأسلحتها الثقيلة من المنطقة منزوعة السلاح التي اتفقت على تأسيسها بموجب اتفاق ادلب.

وكان "المرصد السوري لحقوق الإنسان" قال يوم الأحد إن جماعة "فيلق الشام" هي أول من بدأ الانسحاب من المنطقة منزوعة السلاح في منطقة إدلب.

ونقلت رويترز عن الشيخ عمر حذيفة أحد قادة الفيلق ان "ما تم ذكره من المرصد السوري هو كذب و افتراء ولا صحة له".

بدوره, قال القيادي في تحالف "الجبهة الوطنية للتحرير" عبد الرزاق القيادي إنه "زار جبهة في ريف حلب يوم الأحد ولم يكن هناك أي تغيير في الوضع على الأرض", لافتا الى ان "أغلب السلاح الثقيل يوضع في الخطوط الخلفية وليس على خطوط الدفاع مع النظام".

أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، يوم الأربعاء، ان "الجماعات المتطرفة" بدأت الانسحاب من المنطقة منزوعة السلاح بإدلب، بموجب الاتفاق الذي حصل بين روسيا وتركيا في مدينة سوتشي الشهر الجاري.

وتوصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب اردوغان الى اتفاق بشان ادلب في 17 ايلول الماضي, حيث تضمن الاتفاق إنشاء منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب، عمقها 15-20 كلم، على امتداد خط التماس بين المعارضة المسلحة والقوات الحكومية بحلول 15 تشرين الاول المقبل.

ونص الاتفاق على سحب أسلحة كل الجماعات المعارضة، و إخلاء المنطقة من "كل الجماعات المسلحة المتطرفة، بما فيها "جبهة النصرة".

ويهدف الاتفاق الى  وقف العملية العسكرية التي كانت تستعد القوات الحكومية لشنها ضد فصائل المعارضة المسلحة.

 

رويترز- سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.