الأخبار المحلية

السعودية: نأمل بأن يسهم الانسحاب الروسي بإجبار الأسد على تحقيق الانتقال السياسي

21.03.2016 | 16:17

قالت السعودية, يوم الاثنين, أنها "تأمل" بأن يسهم الانسحاب الروسي بإجبار الرئيس بشار الأسد "لتقديم تنازلات" لتحقيق الانتقال السياسي, مؤكدة أنها تعتبر الانسحاب "خطوة إيجابية" صوب الحل السياسي للصراع.

وأضافت الحكومة السعودية في بيان لها, صدر عقب اجتماعها الأسبوعي في الرياض, أن الحكومة تأمل "أن يسهم هذا الانسحاب في تسريع وتيرة العملية السياسية التي تستند إلى إعلان جنيف1 وأن يجبر النظام السوري على تقديم التنازلات اللازمة لتحقيق الانتقال السياسي الذي ينشده الجميع في سوريا".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر يوم الاثنين الماضي, بسحب معظم القوات الروسية من سوريا وذلك بعد خمسة أشهر من توجيه ضربات جوية قائلا إن تم "انجاز معظم الأهداف".

وأوضح مستشار وزير الدفاع السعودي، أحمد العسيري، سابقاً أنه لا علاقة لقرار إرسال قوات برية إلى سوريا لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، بقرار موسكو سحب قواتها جزئياً من هناك.

وساعد التدخل العسكري الروسي الذي بدأ في سوريا أيلول الماضي على تحويل دفة الحرب لصالح الجيش النظامي بعد أشهر من مكاسب حققتها فصائل معارضة خاصة في ريفي اللاذقية وحلب بعد ظهور أسلحة متقدمة بايدي معارضين يعتقد انها إمدادات عسكرية غربية ومن دول عربية، بينها صواريخ أمريكية الصنع مضادة للدبابات، إلا أن روسيا أوضحت أن قرارها بسحب جزئي لقواتها من سوريا ليس للضغط على الأسد أو أنه قد يسهم في إضعافه.

ولاقى القرار الروسي ترحيبا واسعا، حيث رأى فيه مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة "أمرا إيجابيا" وسينعكس على محادثات جنيف الجارية، وفي حين أبدت المعارضة ترحيبها بالقرار كونها ستعطي محادثات السلام "دفعة إيجابية"، قال النظام إن الخطوة الروسية تمت بالتنسيق معه وهي نتاج طبيعي لتطورات الأحداث ولا سيما التوصل إلى اتفاق الهدنة.

وانطلقت المفاوضات الحالية في جنيف, في 14 الشهر الجاري, , بمشاركة وفدي النظام والمعارضة, وتعد هذه المحادثات الأولى التي تجري في ظل وقف لم يسبق له مثيل للعمليات القتالية برعاية الولايات المتحدة وروسيا، وموافقة النظام وفصائل معارضة عدة، مع استثناء كل من "الدولة الإسلامية" (داعش) و"جبهة النصرة", كما أن هذه الجولة من المحادثات، التي تجري عبر مفاوضات غير مباشرة، تنتهي في 24 آذار وتعقبها فترة راحة لمدة تتراوح بين سبعة وعشرة أيام ثم تجري جولة ثانية لمدة أسبوعين على الأقل ثم فترة راحة أخرى تعقبها جولة ثالثة.

سيريانيوز