الاخبار السياسية

وزير خارجية إيران: الدبلوماسية نجحت في منع وقوع حرب على ادلب

18.09.2018 | 11:03

أرجع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، يوم الثلاثاء، سبب النجاح في منع وقوع حرب على محافظة ادلب، الخاضعة تحت سيطرة فصائل المعارضة، إلى "الدبلوماسية المكثفة" بين إيران وتركيا وروسيا.

وكتب ظريف عبر "تويتر"، "الدبلوماسية التي اتسمت بالمسؤولية خلال الأسابيع القليلة الماضية، والتي اتبعناها خلال زياراتي إلى أنقرة ودمشق، ثم قمة إيران وروسيا وتركيا في طهران والاجتماع في سوتشي حققت نجاحا في تفادي الحرب في إدلب".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التقى في مدينة سوتشي الروسية، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء، واتفقا على إقامة منطقة خالية من السلاح في ادلب.

وعقب التوصل لهذا الاتفاق، أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي ويغو،  انه لن تجرى عمليات عسكرية في محافظة ادلب، حيث سيتم تنسيق التفاصيل مع السلطات السورية خلال ساعات

وجرى الاتفاق الروسي التركي ، بعد مرور أكثر من اسبوع على قمة روسيا وتركيا وإيران في طهران، والتي فشلت في التوصل لنتائج حول ملف ادلب.

ودارت منذ أيام اشتباكات وعمليات قصف بين القوات النظامية والمعارضة المسلحة في مناطق بمحافظة ادلب، أخر المعاقل الرئيسية للمعارضة في البلاد.

وكانت التصريحات الإيرانية والروسية تشير الى ضرورة القضاء على "ارهابيين" في ادلب، كما اعلنت الخارجية الايرانية سابقاً عن استعدادها مساعدة الجيش النظامي في معاركه مع المعارضة المسلحة بالمحافظة، في وقت حذرت تركيا من ان هجوم ادلب سيؤدي إلى "كارثة إنسانية "، و حدوث موجة نزوح جديدة من اللاجئين السوريين عبر حدودها.

وشكل ملف ادلب والحديث عن امكانية شن الجيش النظامي عملية عسكرية كبرى بالمحافظة، "قلق" دولي وتحذيرات من الانعكاسات السلبية، وسط تهديدات من الغرب بشن ضربات على سوريا في حال مهاجمة ادلب..

سيريانيوز

 

 

 


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.