الاخبار السياسية

الخارجية الروسية: لافروف وبيدرسن بحثا كيفية توفير عمل مستقر وفعال للجنة الدستورية

25.01.2020 | 11:33

بحث وزير الخارجية سيرغي لافروف مع المبعوث الاممي الى سورية غير بيدرسن كيفية توفير عمل مسقر وفعال للجنة الدستورية.

وقال وزارة الخارجية الروسية في بيان لها صدر في ختام المحادثات انه "تم النظر بشكل مفصل، في مجموعة كاملة من قضايا التسوية السورية، وبحث الوضع داخل سوريا وحولها. وتركزت المناقشة، على مهام توفير عمل مستقر وفعال للجنة الدستورية، التي انطلقت في 30 تشرين الاول 2019 في جنيف، مع الدور الحاسم للبلدان الضامنة في صيغة أستانا".

وكان بيدرسن اعلن مؤخرا، عن فشل أطراف اللجنة الدستورية السورية في التوصل إلى اتفاق حول أجندة العمل في الجولة الثانية من اجتماعات اللجنة المصغرة لصياغة الدستور  التي انتهت اواخر تشرين الثاني الماضي.

واردف البيان "تم التأكيد على أهمية تعزيز عملية سياسية يقودها وينفذها السوريون أنفسهم بدعم من الأمم المتحدة، على النحو المنصوص عليه في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 وقرارات مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي".

واشار البيان الى ان "الطرفين وافقا على أن تحقيق الاستقرار والأمن الدائمين في سوريا وفي المنطقة كلها، يصبح ممكنا فقط على أساس الاحترام الصارم لسيادة الدول ووحدة أراضيها".

وتابع البيان "تم التأكيد على الحاجة إلى تكثيف المساعدات الإنسانية الشاملة لجميع السوريين في جميع أنحاء سوريا دون تسييس وتمييز، وفقا لمعايير القانون الإنساني الدولي، بما يخدم تهيئة الظروف المناسبة للعودة الطوعية والآمنة والكريمة للاجئين السوريين والمشردين داخليا إلى ديارهم".

وبدأ بيدرسن، يوم الخميس، زيارة إلى روسيا، حيث التقى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، وتم بحث الملف السوري ومسألة التواجد الأجنبي في سوريا .

وكان مصدر دبلوماسي قال ان زيارة بيدرسن ستبدأ في 28 كانون الثاني، على ان يلتقي المعلم في 29 الجاري، ليغادر دمشق في 30  الشهر الجاري.

سيريانيوز


TAG: