الاخبار السياسية

أزمة دبلوماسية بين لبنان وتركيا.. تعليق لافتة "مسيئة" عند مدخل السفارة التركية ببيروت

05.09.2019 | 22:09

علقت مجموعة من الشبان لافتة "مسيئة" على باب مدخل السفارة التركية في بيروت، في تطور جديد للأزمة الدبلوماسية بين تركيا ولبنان، على خلفية التصريحات الصادرة من الرئيس ميشال عون بخصوص الحكم العثماني للبنان.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية ان ناشطين لبنانيين علقوا اللافتة عند مدخل السفارة، من دون تحديد الجهة، لكن وكالة أنباء تركيا تحدثت أن "مقربين" من الرئيس اللبناني قاموا بهذا العمل.

وتتضمن اللافتة علم تركيا مرسوم عليه جمجمة، وقد كتب عليها، “إنتو كمان انضبو”، وهي عبارة استخدمها الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله عندما توجه إلى إسرائيل في خطابه إثر الأحداث الأخيرة.

من جانبها، أفادت وكالة انباء تركيا، نقلاً عن مصادر خاصة، ان مجموعة مقربة من عون، "انتهكت" حرمة السفارة التركية في بيروت، وعلقت اللافتة "المسيئة".

وبحسب المصادر ، فان قيام المجموعة بهذا التصرف تم في ظل "تقاعس واضح وغير مفهوم" من عناصر قوى الأمن الداخلي التي لم تتخذ أي خطوة حيال هذا الأمر.

 ووصفت المصادر الحادثة بـ"الاعتداء السافر"، الذي جاء كـ"رد فعل" على المواقف المناهضة لتصريحات الرئيس اللبناني والتي هاجم من خلالها الحكم العثماني.

وشن الرئيس اللبناني، في خطاب متلفز، السبت الماضي، هجوماَ، على "الدولة العثمانية"، واتهمها بممارسة "الإرهاب" ضد اللبنانيين  وخاصة خلال الحرب العالمية الأولى.

وعارضت الخارجية التركية، في بيان لها، التصريحات التي صدرت عن عون، ووصفتها بـ"المسيئة للدولة العثمانية"، مؤكدة أن التصريحات "مؤسفة للغاية وغير مسؤولة"، مادفع بالخارجية اللبناني للرد على ذلك، حيث استدعت الثلاثاء الماضي، السفير التركي في لبنان هاكان تشاكل.

سيريانيوز


TAG:

تصعيد متواصل بادلب..ضحايا في قريتي أرنبة وكفرعويد .. والنظامي يستعيد عدة مناطق في معرة النعمان

سقط ضحايا، يوم الأربعاء، جراء قصف استهدف قريتي أرنبة وكفر عويد في ريف ادلب، في ظل تواصل القصف على عدة مناطق في المنطقة، فيما تحدثت مصادر معارضة عن سيطرة مقاتلي المعارضة على بلدات شرق ادلب، في وقت واصل الجيش النظامي تقدمه في معرة النعمان.

القيادة العامة: إنجازات نوعية للجيش أسهمت بوصل ريفي إدلب وحماه وجبل الزاوية بسهل الغاب

أعلنت القيادة العامة للجيش النظامي تحقيق إنجازات نوعية في ريف ادلب مشيرة إلى أن المنطقة التي تمت السيطرة عليها شكلت حلقة وصل بين جبل شحشبو وسهل الغاب من جهة كما أنها تصل بين ريفي حماة وإدلب وبين جبل الزاوية وجبل الأربعين مع سهل الغاب من جهة ثانية.

انتشار "الكورونا" في 6 دول جديدة.. وحالات الوفاة تقفز إلى ألفين و762 على مستوى العالم

انتشر فيروس "كورونا" في الجزائر واليونان والنمسا وكرواتيا وسويسرا والبرازيل، حيث تم تسجيل اول حالات اصابة في هذه الدول، في وقت اعلنت الصحة العالمية ان عدد وفيات الفيروس على مستوى العالم بلغ أكثر من ألفين و700 شخصاً.

اردوغان يعترف بمقتل جنديين تركيين في ليبيا

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يوم الثلاثاء ان جنديين تركيين قتلا في ليبيا وذلك في الصراع الدائر بين حكومة الوفاق بقيادة فايز السراج والجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر.