الاخبار السياسية

أنباء عن نية النظام تسليم أسلحة روسية لحزب الله والكرملين يرد

03.11.2023 | 15:33

كشفت شبكة "CNN" أن لدى الاستخبارات الأميركية معلومات تشير إلى أن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وافق على تزويد "حزب الله" اللبناني بنظام دفاع صاروخي روسي، عبر مقاتلي مجموعة "فاغنر".

ونقلت الشبكة عن مصدرين مطلعين على المعلومات الاستخبارية قولهما إن مجموعة "فاغنر" الروسية، التي تعمل في سوريا، تم تكليفها بتنفيذ تسليم نظام الدفاع الصاروخي أرض – جو، من طراز "SA-22" المعروف باسم "بانتسير"، روسي الصنع.

وذكرت المصادر أنه "ليس من الواضح ما إذا كان النظام الصاروخي قد تم تسليمه بالفعل، أو مدى قرب تسليمه".

وأشارت المصادر إلى أن السلاح "قدمته روسيا أصلاً ليستخدمه النظام السوري"، مضيفة أنه "ليس من الواضح أيضاً مدى تأثير روسيا على قرار الأسد بتوفير النظام الصاروخي لحزب الله".

ولفت أحد المصادر إلى أن الولايات المتحدة كانت "تراقب الحركة الأخيرة" للنظام الصاروخي الروسي، في حين ذكر المصدر الآخر أن "التقييم الأميركي استند جزئياً إلى معلومات استخبارية تم الحصول عليها حول المناقشات بين الأسد وفاغنر وحزب الله حول تسليم النظام".

وبدوره، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن المزاعم عن تسليم أسلحة روسية من جانب مجموعة "فاغنر" إلى حزب الله في سوريا عديمة الصحة ولا أساس لها.

وأشار ممثل الكرملين، في حديث للصحفيين، إلى أن مجموعة "فاغنر" نفسها غير موجودة بحكم الأمر الواقع.

 

سيريانيوز 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.