الاخبار السياسية

مسؤول لبناني: خطة لبنانية لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم خلال شهور

06.07.2022 | 19:12

قال القائم بأعمال وزير النازحين في الحكومة اللبنانية عصام شرف الدين، إن لبنان يعمل على تطبيق خطة اعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم خلال شهور.

وأشار شرف الدين في تصريحات نشرتها وكالات أنباء، إلى أنه تم اجراء اتصالات مع الجانب السوري لتوفير عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بشكل آمن .

واضاف أن هذا الملف تم بحثه مع الرئيس ميشال عون، لافتا إلى أن الدولة السورية كانت متجاوبة وأبدت استعدادها بتجهيز مراكز إيواء.

وبموجب الإحصاءات في لبنان من قبل وزارة الداخلية، سيصبح بإمكانهم العودة إلى قراهم بشكل تدريجي ، وكل شهر يخرج من لبنان عدد مقبول (15 ألف شخص)، مع تأمين مراكز الإيواء وكل شيء يحتاجه اللاجئ، وبنفس الوقت يكون قد عاد إلى قريته وأرضه وعمله.

وأضاف أنه بحث هذه المسألة أيضاَ مع  مفوضية شؤون اللاجئين والتي وافقت على بعض النقاط وطلبت مراجعة نقاط أخرى .

وبحسب المسؤول اللبناني، فإن المفوضية قلقة على مصير المعارضين في حال عادوا إلى بلادهم، في حين قال شرف الدين إن مصيرهم  "إما كتابة تعهد أن لا يناقشوا أموراً عسكرية في الأراضي السورية، وأن يتقيدوا بالشروط القانونية"، وإما كمفوضية" يتم ترحيلهم إلى بلد ثالث"، حيث تجاوبت المفوضية مع هذا الامر ووعدت بدراسة الموضوع بشكل جدي.

وهدد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، قبل أيام، بإعادة اللاجئين السوريين بـ"الطرق القانونية" في حال لم يتعاون المجتمع الدولي في تأمين عودتهم إلى سوريا.

ويصر لبنان عدة مرات على عودة اللاجئين السوريين طواعية إلى سوريا، فيما حذرت منظمات انسانية والامم المتحدة من مخاطر عودتهم إلى سوريا بشكل قسري، والتي قد تتمثل في حملات الاعتقال والتعذيب من قبل السلطات السورية.

ويستضيف لبنان أكثر من 1.7 مليون نازح سوري ولاجئ فلسطيني يعيشون في جميع أنحاء البلاد، في ظل أسوأ أزمة اقتصادية ومالية يعاني منها، حيث بات عاجزاَ عن تأمين جميع الخدمات الأساسية للمواطنين اللبنانيين بما في ذلك الكهرباء والوقود.

 سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.