الاخبار السياسية

وفاة محمد سعيد بخيتان أحد اشهر القياديين في حزب البعث

11.03.2022 | 13:48

توفي الأمين القطري المساعد السابق لحزب البعث الحاكم محمد سعيد بخيتان عن عمر ناهز 77 عاما حيث يعتبر  من اشهر القيادات الحزبية.

وقالت البعث ميديا أن بخيتان من مواليد ١٩٤٥ بدأ مشواره في ستينات القرن الماضي واستمر حتى تقاعد في عام ٢٠١٣.

واستعرضت البعث ميديا نبذة عن حياة بخيتان حيث كان في عام ١٩٦١ مرشحا بالأمن السياسي في حمص، تخرج من الكلية الحربية عام ١٩٦٤، وحاصل على شهادة الحقوق من جامعة دمشق.

كان بين عامي ١٩٦٤ -١٩٦٨ ضابطا في سجن قلعة دمشق، ثم أصبح في عام ١٩٦٨ مدير ناحية اريحا في ادلب.

عين بخيتان عام ١٩٦٩ ضابطا في إدارة المخابرات العامة، وفي عام ١٩٧٠ إلى ١٩٧٨ رئيس فرع مخابرات حلب (امن الدولة)، وفي عام ١٩٧٩ اصبح ضابطا في ادارة الأمن الجنائي.

في عام ١٩٨٦ عين بخيتان في منصب مدير إدارة مكافحة المخدرات في سورية، وفي عام ١٩٨٧ أصبح رئيس فرع الأمن الجنائي في دمشق باب مصلى.

عين بخيتان عام ١٩٩٢ في منصب محافظ حماه، وفي عام ٢٠٠٠ أصبح رئيس مكتب الأمن القومي (المكتب الوطني حاليا) وعضو قيادة قطرية.

عين بين عامي ٢٠٠٥ -٢٠١٣ بمنصب الأمين القطري المساعد لحزب البعث وهو ثاني أهم منصب حزبي بعد الأمين القطري الذي يشغله الرئيس بشار الأسد.

انتشرت خلال سنوات الأزمة شائعات عن تعرض بخيتان لأكثر من عملية اغتيال دون أن يتم تأكيد ذلك من مصادر رسمية.

 

سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.