الاخبار السياسية

الكزبري: عمل لجنة صياغة الدستور سيبدأ الاثنين ولمدة اسبوع.. واجتماعات اللجنة الموسعة "جيدة"

01.11.2019 | 23:27

أعلن رئيس وفد الحكومة السورية في اللجنة الدستورية، أحمد الكزبري، الجمعة، أن عمل لجنة صياغة الدستور سيبدأ يوم الاثنين المقبل، لمدة أسبوع، سيعود الوفد بعدها إلى دمشق واصفا اجتماعات اللجنة الموسعة بـ "الجيدة".

ونقلت وكالة سانا عن الكزبري قوله إن "اجتماعات الهيئة الموسعة للجنة كانت جيدة وتم إقرار ورقة مدونة السلوك والإجراءات التي تحكم عمل اللجنة المصغرة والموسعة".

وأعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، في وقت سابق الجمعة عن تشكيل هيئة الصياغة للجنة الدستورية السورية، مشيرا الى أن كل أعضائها متفقون حول أجندتها رغم استمرار خلافات عميقة بين الأطراف

واضاف الكزبري أن "ورقة مدونة السلوك والإجراءات بدأ بحثها في دمشق حيث كانت هناك اجتماعات مع المبعوث الأممي الخاص إلى سورية غير بيدرسن في دمشق وتبادلنا وجهات النظر حول هذا الموضوع كما عقدنا بعض الاجتماعات في جنيف حتى وصلنا إلى الصيغة النهائية التي أقرت اليوم".

وتابع الكزبري ان "الجدية يحددها العمل عند البدء على أرض الواقع.. أي أحد سيكون بعيداً عن ثوابتنا الوطنية لن نلتقي معه في أي مكان”.

وحول مواعيد اجتماعات اللجنة الموسعة قال الكزبري إنها "غير محددة في الوقت الحالي فعندما تجتمع اللجنة المصغرة ويكون لديها منتج مقدم للجنة الموسعة يسير النقاش على دعوة اللجنة الموسعة لعرض المنتج الذي قامت به اللجنة المصغرة".

وأشار الكزبري إلى أن "الكثير من مداخلات الأطراف الأخرى أظهرت أن هناك عدداً كبيراً منهم لم يقرؤوا أساساً دستور 2012 لأن الكثير من المطالبات التي طالبوا بها موجودة في دستور 2012".

ودعا وزير الخارجية وليد المعلم، اواخر ايلول الماضي، إلى مناقشة الدستور الحالي (دستور 2012) قبل البحث في وضع دستور جديد وذلك بعد ايام على اعلان الانتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية.

واقر الدستور الحالي بعد استفتاء اجري في اواخر شباط عام 2012 وكان مناهم ما جاء فيه الغاء المادة 8 من دستور عام 1973 والتي تعتبر حزب البعث قائدا للدولة والمجتمع.

وبدأت اللجنة الدستورية عملها يوم الاربعاء حيث اعلن بيدرسن ان مهمة اللجنة صياغة مسودة التعديل الدستوري وتقديمه للاستفتاء الشعبي.

وكان الامين العام للامم المتحدة اعلن في 23 ايلول الماضي عن تشكيل اللجنة الدستورية المكونة من 150 عضوا وذلك بعد نحو عامين من المباحثات بشأنها.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.