الأخبار المحلية

الزامل: لا نية لرفع جديد لأسعار الكهرباء وما نقوم به هو تصحيح لتعرفة الأسعار

17.05.2024 | 12:25

نفى وزير الكهرباء غسان الزامل ما يشاع عن وجود نية رفع أسعار الكهرباء، موضحاً أن الوزارة تقوم بشكل دائم بدراسات لتصحيح تعرفة الكهرباء.

وأكد الزامل في تصريحات لصحيفة الوطن أنه لا يوجد أي دراسة لارتفاع سعر الكهرباء حالياً، 

 وأشار وزير الكهرباء إلى أهمية موافقة الحكومة على المقترح والقاضي بتوحيد أسعار شراء الكهرباء المنتجة من مشروعات الطاقة المتجددة التي تربط على شبكة النقل مع أسعار شراء الكهرباء المنتجة من المشروعات التي تربط على شبكة التوزيع.

وأكد الزامل أن هذا القرار أحد أساليب تشجيع الاستثمار في الطاقة الشمسية وذلك بهدف تشجيع المستثمرين للتوجه نحو إقامة مشاريع باستطاعة تتجاوز 10 ميغا واط، وتنفيذ خطة الوزارة الإستراتيجية بالوصول في عام 2030 إلى تأمين 2500 ميغا من الطاقة الشمسية.

وأوضح وزير الكهرباء أن الهدف من توحيد الأسعار هو الحد من الإشكاليات التي حدثت مؤخراً لجهة وجود سعرين للكهرباء، فما فوق 10 ميغا كان له سعر وما دون ذلك كان له سعر أقل.

وتابع الزامل "ما حدث أن المستثمر الواحد لجأ إلى اخذ أكثر من ترخيص للمشروع نفسه وتجزئته بهدف الحصول على السعر الأعلى الممنوح للإنتاج دون 10 ميغا وأن هذا الأمر كان السبب في إحجام كبار المستثمرين عن الاستثمار لأن السعر غير مناسب لاستثماراتهم باستطاعات كبيرة"، مطالبين بأن "يعاملوا بنفس الطريقة وبناء عليه وبعد قراءة الموضوع ودراسته توصلنا إلى قرار يقضي بتوحيد السعر".

وكانت الحكومة وافقت الثلاثاء الماضي على توحيد اسعار الكهرباء الناتجة عن مشاريع الطاقة البديلة.

سيريانيوز


TAG: