المنوعات

فرنسا تعتقل مؤسس تطبيق "تلغرام"

26.08.2024 | 23:26

ألقت السلطات الفرنسية، يوم السبت، القبض على مؤسس تطبيق "تلغرام"، بافل دوروف ، في مطار لوبورجيه قرب العاصمة باريس.

وذكرت وكالات انباء انه قبض على الملياردير الفرنسي الروسي، البالغ من العمر 39 سنة، في مطار لوبورجيه برفقة حارسه الشخصي ومساعدته.

وجرى القاء القبض عليه،، بموجب مذكرة اعتقال، كجزء من تحقيق أولي للشرطة، بتهمة ارتكاب جرائم تتعلق بتطبيق المراسلة الشهير.

وكان دوروف قادما من باكو عاصمة أذربيجان ، وألقي القبض عليه بعد هبوط طائرته الخاصة في مطار لو بورجيه شمال العاصمة الفرنسية.

 وقال مصدر مقرب من القضية، لوكالة الأنباء الفرنسية، إن هيئة مكافحة العنف ضد القاصرين في فرنسا أصدرت مذكرة اعتقال بحق دوروف، للتحقيق الأولي في جرائم مزعومة تشمل الاحتيال والاتجار بالمخدرات والتنمر الإلكتروني والجريمة المنظمة والترويج للإرهاب، ويشتبه في أن دوروف فشل في اتخاذ إجراءات للحد من الاستخدام الإجرامي لمنصته.

وفي سياق متصل، أصدر تطبيق المراسلة "تلغرام"، بياناً قال فيه، إن رئيس الشركة التنفيذي بافيل دوروف "ليس لديه ما يخفيه"، وإن إشراف تلغرام "يتوافق مع معايير الصناعة ويتحسن باستمرار".

وأضافت شركة التطبيق أن "من السخافة القول بأن منصة أو مالكها مسؤول عن إساءة استخدام تلك المنصة".

واشارت الشركة الى ان دوروف يسافر أوروبا بشكل متكرر، وأن التطبيق يلتزم بقوانين الاتحاد الأوروبي، ومنها قانون الخدمات الرقمية، الذي يهدف إلى ضمان بيئة آمنة وخاضعة للمساءلة على الإنترنت.

وأثار اعتقال دوروف ردود فعل دولية عدة، حيث  دافع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن اعتقال سلطات بلاده لـ دوروف، السبت الماضي، قائلا إن الخطوة ليست ذات بعد سياسي.

 بدوره، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إنه يجب الانتظار “حتى يتضح الوضع” بشأن توقيف دوروف في فرنسا.

وتأسس تطبيق "تلغرام" عام 2013، وهو أحد أكثر تطبيقات المراسلة شعبية على مستوى العالم بعد “واتساب” و”فيسبوك ماسنجر”.

ويقدر عدد مستخدميه بنحو 1.562 مليار مستخدم، ونحو 800 مليون مستخدم نشط شهرياَ في عام 2024، ويبلغ عدد المستخدمين النشطين للتطبيق يومياَ نحو 196 مليون مستخدم.

سيريانيوز

 

 


TAG: