المنوعات

ماكرون بعد زيارته لفيروز "قوية وجميلة وللغاية"

01.09.2020 | 18:43

استهل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون زيارته الثانية الى لبنان في أقل من شهر بلقاء الفنانة اللبنانية فيروز في منزلها مساء الإثنين، حيث قام بتقليدها أرفع وسام فرنسي "جوقة الشرف" من رتبة فارس.

ووفقا لوكالة "رويترز" فقد وصف ماكرون أيقونة الغناء اللبناني في تصريحات عقب الزيارة بأنها  "جميلة وقوية للغاية"، وقال "تحدثت معها عن كل ما تمثله بالنسبة لي عن لبنان نحبه وينتظره الكثير منا.. عن الحنين الذي ينتابنا".

وأضاف الرئيس الفرنسي "قطعت التزاما لها (فيروز)، مثلما أقطع التزاما لكم هنا الليلة بأن أبذل كل شيء حتى تطبق إصلاحات ويحصل لبنان على ما هو أفضل. أعدكم بأنني لن أترككم".

وعن أغنيته المفضلة لفيروز أجاب ماكرون بأنها "لبيروت"التي كانت تذيعها القنوات المحلية بينما كانت تعرض صورا للانفجار وتبعاته.

وكان ماكرون قام بزيارة سريعة للبنان في السابع من آب في أعقاب الانفجار المدمر الذي هز مرفأ بيروت، وكتب على تويتر عبارة "بحبك يا لبنان" وهي عنوان أغنية شهيرة لفيروز. 

ونالت فيروز (85 عاما) أرفع الأوسمة الفرنسية عبر تاريخها منها وسام قائد الفنون والآداب من الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران عام 1988، ووسام فارس جوقة الشرف من الرئيس الراحل جاك شيراك عام 1998.

كما سبق لفيروز أن ظهرت  للمرة الأولى على شاشة التلفزيون الفرنسي في عام 1975 ضمن برنامج (سبيسيال ماتيو) الذي كانت تقدمه الفنانة الفرنسية ميراي ماتيو وقدمت هناك أغنية (حبيتك بالصيف).

يذكر أنه من المقرر أن تستمر زيارة ماكرون إلى بيروت حتى يوم الثلاثاء، في محاولة لاعطاء البلاد دفعة سياسية للخروج من مأزقها ودفع عملية تشكيل الحكومة الى الأمام بعد الانفجار المدمر الذي ضرب مرفأ بيروت وأودى بحياة 190 شخصا.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.