الاخبار السياسية

دون ان تهنئ الجيش النظامي.. واشنطن ترحب بطرد داعش من مدينة تدمر وتعتبره "امرا جيدا"

جون كيربي, ارشيفية

28.03.2016 | 21:37

رحبت الولايات المتحدة الامريكية, يوم الاثنين, بطرد تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) من مدينة تدمر بريف حمص التي استعادها الجيش النظامي أمس الاحد, معتبرة ان عدم سيطرة التنظيم عليها "أمرا جيدا".


ونقلت وكالة الانباء الفرنسية (ا ف ب) عن المتحدث باسم الخارجية الاميركية جون كيربي قوله ان عدم سيطرة  داعش على تدمر هو" امر جيد" , ولكن من دون  ان يصل الى "حد تهنئة الجيش النظامي بهذا الانجاز الميداني الكبير".


وتمكن الجيش النظامي، أمس الأحد، من استعادة المدينة الأثرية المدرجة على لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونيسكو" للتراث العالمي، والتي وقعت بيد تنظيم (داعش) في أيار الماضي.


وهنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسد باستعادة تدمر, مشيرا الى ان روسيا ستواصل دعم النظام "عسكريا", كما رحبت منظمة "يونيسكو" رحبت باستعادة القوات النظامية للمدينة,  في حين  اعتبر "المجلس الوطني السوري" المعارض ان إعلان النظام استعادته السيطرة على تدمر، هو "محاولة لتسويق نفسه كمحارب للإرهاب".


وأكد كيربي ان "الامل الاكبر بالنسبة الى سوريا وشعبها هو عدم  تعزيز قدرة الرئيس بشار الاسد على ممارسة طغيانه على الشعب السوري".


وجاء ذلك بعد أيام من انتهاء الجولة الثانية من مفاوضات السلام السورية والتي شهدت خلافات في مفهوم الانتقال السياسي بين الطرفين، إضافة إلى مصير الأسد, على أن تستكمل المباحثات في 9 نيسان المقبل, مع تراجع مستويات العنف في سوريا بشكل ملحوظ ، بعد سريان اتفاق لوقف "الأعمال القتالية" وإيصال المساعدات الإنسانية برعاية واشنطن وموسكو في الشهر الماضي, والذي استثنى كل من تنظيمي "داعش" و "النصرة".


سيريانيوز