الاخبار السياسية

البنتاغون: واشنطن على اتصال مع أنقرة وقسد لتهدئة الأوضاع شمال شرقي سوريا

30.10.2018 | 23:52

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) شون روبرستون، الثلاثاء أن الولايات المتحدة على اتصال مع أنقرة و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) حول هجوم أنقرة المخطط على شمال شرقي سوريا.

ونقلت وكالة سبوتينك عن روبرستون قوله "نحن على دراية بتصريحات تركيا عن هجوم مخطط له في شمال شرقي سوريا واتصلنا مع تركيا وقوات سوريا الديمقراطية لتهدئة الوضع".   

أعلن الرئيس التركب رجب طيب اردوغان ، في وقت سابق الثلاثاء، أن بلاده ستقوم بعمليات عسكرية واسعة النطاق وذات فعالية كبيرة ضد معاقل ما وصفه بـ "الإرهابيين",شرق الفرات بسوريا، مضيفا اننا استكملنا خططنا وتحضيراتنا للقضاء على "المتشددين" في شرق الفرات، و سنتوجه إلى شرق الفرات وبإذن الله سنقمع الإرهاب بعمليات جديدة أوسع نطاقا وأكثر فعالية قريبا هنالك.

وبدأت القوات التركية، يوم الاحد، بقصف استهدف مواقع للقوات الكردية في منطقة شرق الفرات.

وكانت تركيا اعلنت مؤخرا عزمها  تطهير شرقي الفرات في سوريا من "الإرهابيين" وجعلها منطقة امنة، على غرار ما أنجز في عمليتي "درع الفرات" و"غصن الزيتون".

ويأتي القصف التركي عقب اعلان السلطات السورية بأن هدفه بعد ادلب هو شرق الفرات، وعلى العشائر أو الأكراد أن يقرروا ماذا يريدون بالمستقبل، ما أثار رفض مجلس "سوريا الديمقراطية"، معتبراً ان هذا الاعلان تأتي في سياق مبدأ "التهديد" ويعرقل التوجه نحو الحوار

وتقع مناطق شرق الفرات في  الشمال السوري وهي خارج سيطرة قوات النظام ، وتسيطر عليها "قوات سوريا الديمقراطية "التي تشكل غالبية القيادات فيها عناصر كردية مدعومة من الولايات المتحدة الامريكية.

سيريانيوز


TAG: