الاخبار السياسية

اردوغان: ابلغنا امريكا وروسيا عزمنا شن عملية عسكرية شرق الفرات

04.08.2019 | 17:37

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يوم الاحد اننا ابلغنا الولايات المتحدة الامريكية وروسيا عزمنا شن عملية عسكرية شرق الفرات.

ونقلت وكالة الاناضول عن اردوغان قوله اننا "قمنا بعمليات في عفرين وجرابلس والباب (بمحافظة حلب) والآن سنقوم بعملية شرق نهر الفرات في سوريا"، مضيفا "أننا ابلغنا روسيا والولايات المتحدة بخصوص العملية المرتقبة".

وكان اردوغان قال اواخر الشهر الماضي ان بلاده مصممة على تدمير "الممر الإرهابي" شرق الفرات في سورية مهما كانت نتيجة المباحثات مع واشنطن بشأن "المنطقة الآمنة"، مشيرا إلى أن سيتم قطع ارتباط "الإرهابيين" شرق الفرات بشمالي العراق.

وهددت تركيا سابقاَ بشن عمل عسكري شرق الفرات في شمال سوريا، إذا لم يتم تأسيس" المنطقة الآمنة" كما هو مخطط، في حين حذر القائد العام لـ"قسد" مظلوم كوباني من أن أي هجوم تركي سيحول المنطقة الحدودية لساحة حرب.

وكانت تركيا اطلقت عملية عسكرية بمشاركة "الجيش الحر" المعارض، باسم "غصن الزيتون" شمال سوريا في 20 كانون الثاني 2018، وأعلنت أن العملية تستهدف مسلحي "وحدات حماية الشعب الكردي" السورية (YPG)، المدعومة من الولايات المتحدة، وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (PYD)، اللذين تعتبرهما تركيا امتدادا لحزب العمال الكردستاني التركي (PKK)، وتصنفهم جميعا كـ"تنظيمات إرهابية" وتنتهت بالسيطرة على عفرين.

كما قامت بعملية عسكرية في سوريا في 24 آب 2017 باسم "درع الفرات"، حيث قدمت الدعم لفصائل معارضة سورية، والتي خاضت  معارك عسكرية في الشمال السوري، ضد المقاتلين الاكراد وتنظيم "داعش"، واستطاعت استعادة السيطرة على العديد من القرى والبلدات اهمها جرابلس والباب.

سيريانيوز


TAG:

(مسد): نرحب بتقرير اللجنة الاممية بشأن تركيا.. ونطالب بقرار لإرغام الأخيرة على الانسحاب

 رحب "مجلس سورية الديمقراطية" (مسد) بتقرير لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة الذي تحدثت فيه عن انتهاكات الفصائل التابعة لتركيا في شمال سورية داعيا مجلس الامن لاستصدار قرار يرغم تركيا عل الانسحاب من شمال سورية.

قرارات بالنسبة للعائدين السوريين.. إلغاء الحجر الصحي وإجراء مسحة لـ"كورونا"

أعلنت السورية للطيران عن اتخاذ إجراءات بالنسبة للسوريين العائدين إلى بلادهم، والتي تضمنت إلغاء الحجر الصحي ضمن الاراضي السورية، والغاء إجراء مسحة سريعة للكشف عن "كورونا"، مع إعادة تشغيل مطار دمشق الدولي.