الاخبار السياسية

اردوغان: ابلغنا امريكا وروسيا عزمنا شن عملية عسكرية شرق الفرات

04.08.2019 | 17:37

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يوم الاحد اننا ابلغنا الولايات المتحدة الامريكية وروسيا عزمنا شن عملية عسكرية شرق الفرات.

ونقلت وكالة الاناضول عن اردوغان قوله اننا "قمنا بعمليات في عفرين وجرابلس والباب (بمحافظة حلب) والآن سنقوم بعملية شرق نهر الفرات في سوريا"، مضيفا "أننا ابلغنا روسيا والولايات المتحدة بخصوص العملية المرتقبة".

وكان اردوغان قال اواخر الشهر الماضي ان بلاده مصممة على تدمير "الممر الإرهابي" شرق الفرات في سورية مهما كانت نتيجة المباحثات مع واشنطن بشأن "المنطقة الآمنة"، مشيرا إلى أن سيتم قطع ارتباط "الإرهابيين" شرق الفرات بشمالي العراق.

وهددت تركيا سابقاَ بشن عمل عسكري شرق الفرات في شمال سوريا، إذا لم يتم تأسيس" المنطقة الآمنة" كما هو مخطط، في حين حذر القائد العام لـ"قسد" مظلوم كوباني من أن أي هجوم تركي سيحول المنطقة الحدودية لساحة حرب.

وكانت تركيا اطلقت عملية عسكرية بمشاركة "الجيش الحر" المعارض، باسم "غصن الزيتون" شمال سوريا في 20 كانون الثاني 2018، وأعلنت أن العملية تستهدف مسلحي "وحدات حماية الشعب الكردي" السورية (YPG)، المدعومة من الولايات المتحدة، وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (PYD)، اللذين تعتبرهما تركيا امتدادا لحزب العمال الكردستاني التركي (PKK)، وتصنفهم جميعا كـ"تنظيمات إرهابية" وتنتهت بالسيطرة على عفرين.

كما قامت بعملية عسكرية في سوريا في 24 آب 2017 باسم "درع الفرات"، حيث قدمت الدعم لفصائل معارضة سورية، والتي خاضت  معارك عسكرية في الشمال السوري، ضد المقاتلين الاكراد وتنظيم "داعش"، واستطاعت استعادة السيطرة على العديد من القرى والبلدات اهمها جرابلس والباب.

سيريانيوز


TAG:

بثينة شعبان: الاتفاق التركي الامريكي "غامض".. ولا يمكن ان نقبل بنسخ نموذج كردستان العراق في بلدنا

وصفت المستشارة السياسية والاعلامية لرئاسة الجمهورية بثينة شعبان الاتفاق التركي الامريكي وقف اطلاق النار شمال سورية بانه "غامض" مشيرة الى ان "لا يمكن أن تقبل دمشق بنسخ نموذج كردستان العراق في بلدنا.

حصر اجازات الاستيراد بفئتين من التجار مقابل ايداعهم 100 الف دولار في احد البنوك

وجهت رئاسة مجلس الوزراء كتابا الى وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية وحاكم مصرف سورية المركزي بالتنسيق المشترك بشان اقتراح يقضي بحصر اجازات الاستيراد للتجار المسجلين بالدرجة الاولى والثانية على ان يتم ايداع ١٠٠ الف دولار في احد البنوك العامة او الخاصة.

قائد (قسد): اتفاق وقف اطلاق النار يقتصر على المنطقة الممتدة بين راس العين وتل ابيض

قال القائد العام لـ "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) مظلوم كوباني ان قسد قبلت بالاتفاق مع تركيا وسنفعل كل ما يلزم لإنجاحه، مشيرا الى ان وقف اطلاق النار يقتصر على المنطقة بين مدينتي رأس العين وتل أبيض.

محمد رمضان يتسبب في سحب رخصة طيار مدى الحياة

تسبب مقطع فيديو للممثل المصري محمد رمضان وهو داخل قمرة القيادة بجانب قائد الطائرة أثناء إحدى الرحلات في إلغاء رخصة الطيار قائد الرحلة وسحبها مدى الحياة بحسب ماأعلنت وزارة الطيران المدني المصري يوم الخميس.