الاخبار السياسية

اردوغان: ابلغنا امريكا وروسيا عزمنا شن عملية عسكرية شرق الفرات

04.08.2019 | 17:37

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يوم الاحد اننا ابلغنا الولايات المتحدة الامريكية وروسيا عزمنا شن عملية عسكرية شرق الفرات.

ونقلت وكالة الاناضول عن اردوغان قوله اننا "قمنا بعمليات في عفرين وجرابلس والباب (بمحافظة حلب) والآن سنقوم بعملية شرق نهر الفرات في سوريا"، مضيفا "أننا ابلغنا روسيا والولايات المتحدة بخصوص العملية المرتقبة".

وكان اردوغان قال اواخر الشهر الماضي ان بلاده مصممة على تدمير "الممر الإرهابي" شرق الفرات في سورية مهما كانت نتيجة المباحثات مع واشنطن بشأن "المنطقة الآمنة"، مشيرا إلى أن سيتم قطع ارتباط "الإرهابيين" شرق الفرات بشمالي العراق.

وهددت تركيا سابقاَ بشن عمل عسكري شرق الفرات في شمال سوريا، إذا لم يتم تأسيس" المنطقة الآمنة" كما هو مخطط، في حين حذر القائد العام لـ"قسد" مظلوم كوباني من أن أي هجوم تركي سيحول المنطقة الحدودية لساحة حرب.

وكانت تركيا اطلقت عملية عسكرية بمشاركة "الجيش الحر" المعارض، باسم "غصن الزيتون" شمال سوريا في 20 كانون الثاني 2018، وأعلنت أن العملية تستهدف مسلحي "وحدات حماية الشعب الكردي" السورية (YPG)، المدعومة من الولايات المتحدة، وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (PYD)، اللذين تعتبرهما تركيا امتدادا لحزب العمال الكردستاني التركي (PKK)، وتصنفهم جميعا كـ"تنظيمات إرهابية" وتنتهت بالسيطرة على عفرين.

كما قامت بعملية عسكرية في سوريا في 24 آب 2017 باسم "درع الفرات"، حيث قدمت الدعم لفصائل معارضة سورية، والتي خاضت  معارك عسكرية في الشمال السوري، ضد المقاتلين الاكراد وتنظيم "داعش"، واستطاعت استعادة السيطرة على العديد من القرى والبلدات اهمها جرابلس والباب.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.