الاخبار السياسية

اردوغان: ابلغنا امريكا وروسيا عزمنا شن عملية عسكرية شرق الفرات

04.08.2019 | 17:37

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يوم الاحد اننا ابلغنا الولايات المتحدة الامريكية وروسيا عزمنا شن عملية عسكرية شرق الفرات.

ونقلت وكالة الاناضول عن اردوغان قوله اننا "قمنا بعمليات في عفرين وجرابلس والباب (بمحافظة حلب) والآن سنقوم بعملية شرق نهر الفرات في سوريا"، مضيفا "أننا ابلغنا روسيا والولايات المتحدة بخصوص العملية المرتقبة".

وكان اردوغان قال اواخر الشهر الماضي ان بلاده مصممة على تدمير "الممر الإرهابي" شرق الفرات في سورية مهما كانت نتيجة المباحثات مع واشنطن بشأن "المنطقة الآمنة"، مشيرا إلى أن سيتم قطع ارتباط "الإرهابيين" شرق الفرات بشمالي العراق.

وهددت تركيا سابقاَ بشن عمل عسكري شرق الفرات في شمال سوريا، إذا لم يتم تأسيس" المنطقة الآمنة" كما هو مخطط، في حين حذر القائد العام لـ"قسد" مظلوم كوباني من أن أي هجوم تركي سيحول المنطقة الحدودية لساحة حرب.

وكانت تركيا اطلقت عملية عسكرية بمشاركة "الجيش الحر" المعارض، باسم "غصن الزيتون" شمال سوريا في 20 كانون الثاني 2018، وأعلنت أن العملية تستهدف مسلحي "وحدات حماية الشعب الكردي" السورية (YPG)، المدعومة من الولايات المتحدة، وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (PYD)، اللذين تعتبرهما تركيا امتدادا لحزب العمال الكردستاني التركي (PKK)، وتصنفهم جميعا كـ"تنظيمات إرهابية" وتنتهت بالسيطرة على عفرين.

كما قامت بعملية عسكرية في سوريا في 24 آب 2017 باسم "درع الفرات"، حيث قدمت الدعم لفصائل معارضة سورية، والتي خاضت  معارك عسكرية في الشمال السوري، ضد المقاتلين الاكراد وتنظيم "داعش"، واستطاعت استعادة السيطرة على العديد من القرى والبلدات اهمها جرابلس والباب.

سيريانيوز


TAG:

نظرا لازديادها مؤخرا.. الداخلية تطلب تكثيف الجهود لمتابعة الداخلين من لبنان عبر المعابر غير الشرعية

طلبت وزارة الداخلية تكثيف الجهود لضبط الداخلين الى القطر من لبنان عبر المعابر غير الشرعية وتقديمهم والشبكات التي سهلت عبورهم الى القضاء وذلك نظرا لازدياد تلك الظاهرة مؤخرا.

تعليق استقدام السوريين العالقين في دول اخرى والاستمرار بإغلاق المنشات السياحية والثقافية

قرر الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لوباء كورونا، تعليق استقدام السوريين العالقين في دول اخرى، فضلا عن الاستمرار في اغلاق المنشات السياحية والثقافية ومنع اقامة المناسبات الاجتماعية.