الاخبار السياسية

خلال استقباله اردوغان.. ترامب: نحتفظ ببعض قواتنا في سوريا لـ"حماية النفط"

13.11.2019 | 22:02

استقبل الرئيس الامريكي دونالد ترامب، يوم الاربعاء، نظيره التركي رجب طيب اردوغان في البيت الأبيض.

ونقلت وسائل اعلام عن ترامب قوله، في تصريحات خلال استقباله اردوغان، ان تركيا القت القبض على أكثر من 100 مقاتل من "داعش" بسوريا في الآونة الأخيرة.

وبدأت السلطات التركية، يوم الاثنين، بعملية ترحيل الجهاديين التابعين لتنظيم "داعش" المحتجزين في السجون التركية، الى بلادهم، حيث رحلت  3 جهاديين هم امريكي والماني ودنماركي، فيما تعتزم ترحيل7 جهاديين اخرين يحملون الجنسية الألمانية اعتباراَ من 14 الشهر الجاري.

وقامت تركيا مؤخراَ بنقل عناصر "داعش" الاجانب، إلى سجون محصنة في منطقة عملية "درع الفرات"، وذلك بعدما تم ضبطهم  في رأس العين وتل أبيض، خلال الحملة التي شنتها قوات تركية على العناصر الكردية في شمال شرق سوريا، حيث اعلنت وزارة الداخلية التركية ان أكثر من ألفين عنصر من "داعش" هم في السجون التركية.

وأضاف ترامب ان بلاده تتفهم "قلق" تركيا في شمال سوريا، مشيداَ بـ"الإجراءات" التي اتخذتها انقرة على الحدود التركية – السورية.

واشار ترامب الى ان واشنطن تركت بعض قواتها في الشمال السوري لـ"حماية آبار النفط فقط".

وجاء ذلك بعد ساعات على اعلان وزارة الخارجية الامريكية أنها لا تسعى إلى حرمان حلفائها من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) من السيطرة على الحقول النفطية بشمال شرق سوريا وان بقاء القوات الامريكية يأتي لضمان سيطرة الاكراد على تلك الحقول.

وانسحبت مجموعة من القوات الأمريكية في تشرين الاول الماضي، قبيل بدء الهجوم التركي على شمال سوريا، فيما قررت واشنطن الابقاء على قوة محدودة قرب مناطق حقول النفط لحمايتها وعدم السماح لاي جهة سواء النظام السوري او روسيا او "داعش" بالسيطرة على تلك الحقول.

سيريانيوز

 


TAG: