الاخبار السياسية

ترحيب امريكي أوروبي بانطلاق جولة محادثات اللجنة الدستورية السورية

18.10.2021 | 22:28

رحبت الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوروبي بانطلاق الجولة السادسة من محادثات اللجنة الدستورية السورية بين الحكومة والمعارضة في جنيف.

ونقلت وكالات أنباء عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، قوله، في مؤتمر صحفي، إنه يجب مواصلة المفاوضات بين النظام السوري والمعارضة في جنيف، بما "يتسق مع قرار مجلس الأمن الدولي 2254 بشأن سوريا".

من جانبه، وصف المتحدث باسم الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والشؤون الأمنية للاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، انطلاق أعمال اللجنة بـ"المشجع".

وبدأت في مدينة جنيف السويسرية ، صباح الاثنين، الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، برعاية الأمم المتحدة  .

وكان المبعوث الاممي الى سوريا غير بيدرسن أعلن، يوم الاحد، أن اللجنة الدستورية ستبدأ العمل على صياغة مسودة إصلاح دستوري خلال الجلسة التي ستعقدها الاثنين.

ومن المنتظر أن يقدم الأعضاء الذين يمثلون الحكومة السورية، والمعارضة، والمجتمع المدني، مقترحات مبادئ دستورية يتم نقاشها بين الوفود ومن ثم تطرح للنقاش في جلسة المجموعة المصغرة، ويشرف المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، على الاجتماعات.

وتتألف لجنة صياغة الدستور من 45 عضواً، 15 يمثلون النظام و15 يمثلون المعارضة و15 من منظمات المجتمع المدني، ولديها تفويض لوضع قانون أساسي جديد يؤدي إلى انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة.

 سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.