الاخبار السياسية

بعد أشهر من الانتظار.. الحريري يقدم لعون تشكيلة حكومية من 18 وزيراَ

09.12.2020 | 22:35

قدم رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، للرئيس ميشال عون، تشكيلة حكومية من 18 وزيراَ، بعد طول انتظار ، بسبب خلافات بين القوى السياسية.

وقال الحريري في تصريحات نشرتها وسائل اعلام، ان عون وعده بدراسة التشكيلة التي قدمها له مشيرا الى ان الاجواء "بدت ايجابية"،  و"الأمل كبير" بتشكيل الحكومة لـ"إعادة إعمار بيروت".

وكلف الرئيس اللبناني في شهر تشرين الاول الماضي، زعيم " تيار المستقبل" سعد الحريري تشكيل حكومة جديدة، بعد حصوله على غالبية أصوات النواب في الاستشارات النيابية التي أجراها.

وجاءت التشكيلة بعدما حذر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون من ان لبنان لن يحصل على مساعدات دولية في حال لم يبدأ السياسيون في الحكومة باجراء إصلاحات.

وانعقد، الاربعاء الماضي، المؤتمر الدولي لمساعدة لبنان، عبر الفيديو من باريس، بمبادرة من فرنسا والامم المتحدة، بعد 4 أشهر من الانفجار المدمر الذي ضرب مرفأ بيروت، حيث أكد على ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة "فعالة وذات مصداقية".

واستقالت حكومة حسان دياب في تموز الماضي وذلك في أعقاب انفجار مدمر في مرفأ بيروت أسفر عن مقتل واصابة المئات وحدوث دمار واسع في المدينة.

وكان الحريري استقال من منصب رئاسة الحكومة، في تشرين الاول 2019، تحت ضغط الاحتجاجات الشعبية في لبنان، والتي نددت بفساد الطبقة الحاكمة.

سيريانيوز

 


TAG: