الاخبار السياسية

الصين تعين أول مبعوث خاص لها لدى سوريا

هونغ لي المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية

29.03.2016 | 13:11

أعلنت بكين يوم الثلاثاء، تعيين دبلوماسي صيني، عمل سابقا كسفير لدى إيران، كأول مبعوث خاص لها للأزمة السورية، في وقت تسعى فيه للقيام بدور أكثر نشاطا في الشرق الأوسط.

ونقلت وكالة (رويترز) عن المتحدث باسم وزارة الخارجية هونغ لي قوله إن "المبعوث الخاص الجديد لدى سوريا هو شيه شياو يان. وكان في الآونة الأخيرة سفير الصين لدى إثيوبيا والإتحاد الأفريقي".

وأوضح هونغ إن "الصين سعت دائما بصفتها عضوا دائما في مجلس الأمن للتوصل لحل مناسب للقضية السورية"، مضيفا أن "الحل السياسي هو أفضل طريقة".

وأضاف أن "الصين تدعم جهود الوساطة التي يقوم بها ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة لدى سوريا وأنها قدمت مساعدات إنسانية للمنطقة".

وكان وزير الخارجية الصيني وانغ يي قال بداية الشهر الماضي، إن بلاده ستتبرع بـ 10 آلاف طن من المواد الغذائية للمساعدة في مواجهة نقص الغذاء لدى اللاجئين السوريين, وذلك في إطار المؤتمر الدولي لمانحي سوريا ودول المنطقة, الذي عقد في العاصمة البريطانية.

ونوه هونغ أن "تعيين الصين مبعوثها الخاص يساعد على دفع عملية السلام ونقل حكمة ومقترحات الصين بشكل أفضل"، مضيفاً "نعتقد أنه سيقوم بهذه المهمة بالتأكيد بشكل جيد"

ورغم اعتماد الصين على إمدادات النفط من المنطقة لكنها تميل إلى ترك دبلوماسية الشرق الأوسط إلى الدول الأخرى دائمة العضوية في مجلس الأمن وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا، إلا أنها تحاول تنشيط دورها.

وتدعو الصين إلى حل سياسي للأزمة التي تشهدها سوريا منذ منتصف آذار عام 2011 حيث استضافت الصين, في الآونة الأخيرة, شخصيات من الحكومة والمعارضة السورية , في مسعى منها لتعزيز التسوية السياسية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -