الأخبار المحلية

قائد "قسد":سأذهب الى دمشق عندما تنضج ظروف الحل

07.12.2022 | 13:23

قال قائد "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) مظلوم عبدي أن الإدارة الأميركية لم تسمح إلى الآن بعملية برية تركية.

واضاف عبدي في حديث لصحيفة الشرق الاوسط اللندنية ان إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب "خانت" حلفاءها في "قسد" لدى عدم وقوفها ضد التوغل التركي في نهاية 2019".

وعن عن قلقه من تعرّض قواته لـ "خيانة" أخرى، قال عبدي "نحن دائماً قلقون، ولكن نأمل بأن تفي الإدارة الأميركية الجديدة بوعودها وبالتزاماتها وأن لا تسمح لتركيا بالقيام بأي عملية"، مشيرا إلى أن طائرات تركية دخلت إلى منطقة دير الزور واستهدفت (مخيم الهول) بعمق 80كلم في الداخل. كل الأجواء السورية كانت مفتوحة، وأن أميركا لم تفعل شيئاً سوى الإدلاء بتصريحات".

وفي سياق اخر، كشف عبدي عن مضمون محادثاته مع قائد القوات الروسية، العماد الأول ألكسندر تشايكو، الذي زاره في مقره شرق الفرات، ووساطته مع أنقرة.

وقال عبدي "يمكن أن نقول إن روسيا حالياً في موقف محايد بيننا وبين تركيا، وتحاول أن تجعل اتفاق سوتشي للعام 2019 ساري المفعول، وأن تعالج الخروقات التي تحصل، نحن من جهتنا لدينا ملاحظات كثيرة جداً على تركيا والخروقات الكثيرة التي تقوم بها".

من جهة اخرى، قال عبدي  إن قسد جزء من "المنظومة الدفاعية للجيش السوري بشكل عام. لكن لدينا شروطاً وتفاصيل. فلدينا أكثر من 100 ألف مسلح مضى عليهم عشر سنوات وهم يقاتلون، وهم في حاجة إلى حل دستوري وحل قانوني. (قسد) يجب أن يكون لها دور وخصوصية ضمن الجيش".

وأضاف قائد قسد "نحن نرسل وفوداً إلى دمشق (للتفاوض). وأنا أريد الذهاب إلى دمشق عندما تنضج الظروف للحل".

سيريانيوز


TAG: