الاخبار السياسية

الجعفري: الاتفاق بشأن ادلب أهم نتيجة لمفاوضات أستانا 6

15.09.2017 | 15:00

اعتبر رئيس وفد النظام السوري لمحادثات أستانا 6، بشار الجعفري،  يوم الجمعة, ان التوصل لاتفاق حول اقامة منطقة خفض التصعيد في محافظة ادلب, يعد اهم نتيجة للمحادثات.

ونقلت وسائل اعلام عن الجعفري قوله, في مؤتمر صحفي, ان "الجولة السادسة من محادثات أستانا اختتمت بنجاح، وتم التوصل إلى عدد من  الوثائق، أبرزها الوثيقة المتعلقة بإنشاء منطقة خفض التصعيد في محافظة  إدلب ".

وأضاف الجعفري ان "روسيا و إيران سوف يسائلان الجانب التركي عن مستوى الالتزام وتطبيق البيان", مشيرا الى ان "كل حكومة من الحكومات الضامنة معنية بتطبيق بيان أستانا والحفاظ على السيادة السورية".

واعتبر الجعفري ان "بيان أستانا هو امتحان لكل المراهنين على استقدام الإرهاب كسلاح سياسي للضغط على دمشق".

وكشف البيان المشترك للدول الضامنة في الجلسة الختامية لمحادثات استانا 6, يوم الجمعة, انه تم الاتفاق على اقامة مناطق تخفيف التوتر تشمل بشكل كامل أو جزئي، الغوطة الشرقية ومحافظات إدلب وحمص واللاذقية وحلب وحماة, لمدة ستة أشهر, قابلة للتمديد.

وكان مصدر مطلع على مجريات محادثات أستانا افاد، بحسب وكالة (سبونتيك),  ان المراقبين على منطقة خفض التصعيد في إدلب، هم روسيا وإيران من جهة المناطق الخاضعة للحكومة السورية، وتركيا من جهة مناطق المعارضة.

في السياق ذاته، أضاف الجعفري، أن الحكومة السورية "تؤيد أي مبادرة من شأنها وقف سفك الدماء في سوريا".

ووصف الجعفري وجود أي قوات أجنبية على الأرض السورية دون موافقة الحكومة بانه "غير شرعي", مضيفا انه "لا يوجد مكان في سوريا لأحد ليقيم قواعد عسكرية دون موافقة الحكومة".

وجرت  الجولة السادسة من محادثات أستانا بشأن سوريا، بمشاركة وفدي النظام السوري والمعارضة و الدول الضامنة (روسيا – تركيا- ايران) والامم المتحدة والولايات المتحدة  .

ومن المقرر عقد الجولة السابعة من مفاوضات استانا حول سوريا في اواخر تشرين الاول المقبل, بحسب بيان للدول الضامنة.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.