الاخبار السياسية

صحيفة: معبر القائم- البوكمال سيعاد افتتاحه في الأسابيع القليلة المقبلة

05.07.2019 | 12:35

كشفت مصادر دبلوماسية سورية أن معبر القائم- البوكمال الحدودي بين العراق وسوريا سيُعاد افتتاحه في الأسابيع القليلة المقبلة "في أقلّ من شهر".

ونقلت صحيفة الاخبار اللبنانية في عددها الصادر الجمعة عن المصادر قولها إنه "في الآونة الحالية، فقط سيُعاد افتتاح هذا المعبر".

واعادة افتتاح معبر القائم- البوكمال يعتبر احد اجتماع القيادات العسكرية لسورية والعراق وايران في دمشق في آذار الماضي، والتي خلصت إلى التشديد على ضرورة تحقيق الربط البرّي بين تلك الدول بحسب الصحيفة.
من جهتها قالت مصادر أمنية عراقية، إن العمل جار في محافظة الأنبار لاستكمال هذه الخطوة، على أن نشهد مباشرة، عند الانتهاء من تعبيد الطريق وترميم المعبر وما إلى ذلك، افتتاحه مجددا أمام حركة نقل البضائع والمدنيين على حد سواء".

وأضافت المصادر ان المانع الحقيقي إلى الآن هو "الأمور اللوجستية"، موضحة أن "الجانبين العراقي والسوري لمّا يستكملا ما هو مطلوبٌ منهما لحسم هذا الموضوع".

وكان مصدر في حرس الحدود العراقي قال اواخر نيسان الماضي  ان "حافلتي زائرين عراقيين متوجهين إلى مرقد السيدة زينب في سوريا، عبرتا برا إلى الأراضي السورية، موضحا ان هذا العبور قد يكون تجريبيا أو خطوة أولى لإعلان افتتاح الحدود بين البلدين من جديد.

وبحث وزير الخارجية وليد المعلم  مع نظيره العراقي ابراهيم الجعفري في تشرين الاول الماضي اعادة فتح المعابر الحدودية بين البلدين.

وكان السفير العراقي لدى سوريا سعد محمد رضا، قال في تموز الماضي، ان بغداد ودمشق بصدد فتح المعابر بين البلدين وخاصة معبر "البوكمال- القائم ".

وهناك 3 معابر حدودية على الحدود السورية العراقية هي معبر اليعربية (الربيعة من الجهة العراقية) في محافظة الحسكة، معبر البوكمال في محافظة دير الزور يطلق عليه معبر القائم في الجانب العراقي - معبر التنف (الوليد) جنوب دير الزور.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.