الاخبار السياسية

مسؤول روسي: تصدير الاسلحة إلى سورية يتم بشروط مرنة.. وننسق مع بعض جماعات المعارضة المعتدلة

ألكسندر كينشاك

08.02.2016 | 21:42

"لا نستبعد قيام الأسد بزيارة جديدة إلى روسيا.. وهناك امكانية قيام مسؤولين روس كبار بزيارة دمشق قريبا"

قال السفير الروسي في دمشق ألكسندر كينشاك إن روسيا تقوم بتصدير أسلحة إلى سوريا مجانا أو وفقا لشروط مرنة ، لافتا إلى أن بلاده تمكنت من تنسيق الجهود وتعزيز التواصل مع بعض جماعات المعارضة في سورية لجهة مكافحة الإرهاب.
وأوضح كينشاك في حديث لوكالة "انترفاكس" الروسية أن "موسكو تأخذ في عين الاعتبار القدرات المالية لدمشق في ظروف الحرب التي تعيشها وتدهور الاقتصاد بشكل عام والعقوبات الغربية"، مؤكدا أن "تزويد سوريا بالأسلحة والمعدات العسكرية يتم بشكل قانوني تماما، ووفقا للقانون الدولي".
واعلنت موسكو مرارا انها ملتزمة بتنفيذ عقود الاسلحة الموقعة مع السلطات السورية, وذلك ردا على اتهامات وجهتها اطياف معارضة ودول بدعم موسكو النظام بالسلاح, وذلك قبل ان تتدخل مباشرة اواخر ايلول الماضي.
وفي سياق اخر, قال السفير الروسي أن "موسكو تمكنت من تنسيق الجهود مع بعض جماعات المعارضة المعتدلة في سوريا وستواصل تعزيز التعاون معها لمكافحة الإرهاب.
وتابع السفير الروسي ان "الأمثلة الإيجابية ليست قليلة، وهناك مثل هذه الأمثلة في كافة جبهات محاربة الجماعات الإرهابية، لكنني لن أحدد هنا ما هي هذه الأمثلة بسبب الحساسية العالية لهذا الموضوع".
وكانت موسكو أكدت مرارا في أكثر من مناسبة أن سلاح الجو الروسي يوفر غطاء جويا لبعض فصائل المعارضة في عملياتها ضد "تنظيم الدولة الإسلامية"  (داعش)  على الأرض، وهو ما قوبل بنفي بعض تلك الجماعات ومنها الجيش الحر الذي أكد استمرار روسيا باستهداف مواقعه بضرباتها الجوية.
وحذر السفير ألكسندر كينشاك، من أن "النجاحات التي تحققها القوات السورية قد تدفع ممولي الإرهابيين من الخارج لتسليم أحدث أنواع الأسلحة لهم، بما في ذلك منظومات دفاع جوي محمولة، ستقع في نهاية المطاف في أيدي "جبهة النصرة" و"داعش".
في سياق متصل، قال السفير الروسي في دمشق إنه "لا يستبعد قيام الرئيس بشار الأسد بزيارة جديدة إلى روسيا في حال توصل زعيمي البلدين إلى اتفاق بهذا الشأن"، مشيرا إلى "إمكانية قيام مسؤولين روسي كبار بزيارة دمشق في المستقبل القريب لتنسيق العمل بين البلدين على مختلف المستويات".
وكان الأسد زار موسكو في تشرين الثاني الماضي، اجتمع خلالها مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين حيث ناقشا الحملة العسكرية المشتركة على تنظيم "الدولة الإسلامية" ( داعش)  في سوريا.
سيريانيوز

RELATED NEWS
    -