الاخبار السياسية

عقب الانسحاب الامريكي..."قسد" تدرس التعاون مع النظام السوري لمواجهة الهجوم التركي

08.10.2019 | 16:18

تدرس قوات "سوريا الديمقراطية" (قسد) التعاون مع النظام السوري بهدف التصدي للهجمات التركية في شمال سوريا، وذلك عقب انسحاب القوات الأمريكية، الداعمة للأكراد، من سوريا.

وذكرت وكالات انباء ان القائد العام لـ"قسد" مظلوم عبيدي، أوضح في تصريح لقناة "إن بي سي نيوز" الأمريكية، أن الشراكة مع النظام السوري لمحاربة القوات التركية، إحدى الخيارات المطروحة على الطاولة.

ودعا المسؤول الكردي الشعب الأمريكي للضغط على الرئيس ترامب لمساعدة القوات الكردية في التصدي للهجوم التركي المحتمل..

وأشار عبيدي الى ان مراقبة سجناء "داعش" باتت الآن" أولوية ثانية" بالنسبة لـ"قسد"، في ظل التهديدات التركية.

من جانبه، أعلن مستشار "الإدارة الذاتية" لشمال وشرق سوريا, بدران جيا كرد, أن الإدارة "ربما" تبدأ محادثات مع النظام السوري أو الجانب الروسي "لملئ أي فراغ أمني" في حال انسحاب القوات الأمريكية بالكامل من الحدود.

وكانت "الادارة الذاتية" دعت، يوم الاثنين، النظام وروسيا والامم المتحدة للتحرك واتخاذ موقف واضح حيال الهجمات التركية المحتملة على شمال سوريا.

وشكل قرار الانسحاب الامريكي صدمة بالنسبة للقوات الكردية، متهمة واشنطن بـ"عدم الوفاء"، في حين اشار الرئيس الامريكي دونالد ترامب الى ان استمرار واشنطن في دعم القوات الكردية في سوريا يعد "أمراَ مكلفاَ".

وعززت تركيا انتشارها العسكري على الحدود مع شمال سوريا، بعد أن هدد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بعملية عسكرية باتت قريبة جداَ، ضد المقاتلين الاكراد .

وقررت واشنطن عدم الانخراط أو دعم العملية العسكرية التي تعتزم تركيا شنها قريباَ في سوريا، مشيرة الى ان أسرى "داعش" المحتجزين في شمال سوريا​ سيصبحون تحت مسؤولية ​أنقرة .

سيريانيوز

 


TAG:

البرلمان البريطاني يصوت على إرجاء موعد "بريكست".. وجونسون يرفض

صوت مجلس العموم البريطاني، يوم السبت، على إلزام الحكومة بتمديد موعد اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، إلى أن يتفاوض رئيس الوزراء بوريس جونسون مع بروكسل على مهلة جديدة غير التي سبق وحددها في 31 من الشهر الجاري.