الاخبار السياسية

جاويش أوغلو: اتفاق إدلب يسير وفق الخطة ولا مشاكل في تنفيذه

30.10.2018 | 15:08

 قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الثلاثاء ان"اتفاقا بين تركيا وروسيا لمنع هجوم حكومي على إدلب يسير وفق الخطة الموضوعة وليست هناك مشاكل في تنفيذه".

وأفادت وكالة (رويترز) أن الوزير التركي أكدّ في مؤتمر صحفي مع نظيريه الأذربيجاني والإيراني في اسطنبول أنه "إذا اتخذت جماعات إرهابية أو متشددة توجها مختلفا في إدلب فستتدخل تركيا".

وجاء ذلك عق يوم على اعلان وزير الخارجية وليد المعلم بأن وجود "الارهابيين" باسلحتهم الثقيلة في ادلب، مؤشر على عدم رغبة تركيا بتنفيذ التزاماتها .

وأكد البيان الختامي للقمة الرباعية التي عقدت في اسطنبول ، يوم السبت، وضمت زعماء روسيا وفرنسا وألمانيا وتركيا، على مواصلة تطبيق اتفاق ادلب .

وتمكنت تركيا وروسيا من تجنيب ادلب أي عملية عسكرية محتملة قد يشنها الجيش النظامي على معاقل المعارضة المسلحة، حيث توصلتا في أيلول الماضي، لاتفاق على إقامة منطقة خالية من السلاح في محافظة ادلب، بحلول 15 تشرين الأول.

ونص الاتفاق على سحب أسلحة كل الجماعات المعارضة، و إخلاء المنطقة من "كل الجماعات المسلحة المتطرفة، بما فيها "جبهة النصرة"، وأن تراقب المنطقة بدوريات تركية وروسية.

تلا ذلك صدور تصريحات من مسؤلين روس وسوريين بأن الاتفاق الذي تم الوصول إليه بشأن ادلب "مؤقت".

سيريانيوز


TAG:

في اتصال مع الرئيس الايراني المكلف.. الاسد: سوريا متضامنة مع ايران في كل الظروف

اعرب الرئيس بشار الاسد، في اتصال هاتفي بالرئيس الايراني المكلف محمد مخبر، عن تضامن سوريا مع ايران في جميع الظروف، وذلك عقب وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية قبل ايام.