جدير بالذكر

في الذكرى 22.. زلزال لمدة 45 ثانية في تركيا يقتل 17 الف شخص

17.08.2021 | 18:39

في 17 آب عام 1999 ضرب زلزال مدمر منطقة مرمرة التركية استمر لمدة 45 ثانية كانت كافية لتسفر عن 17480 قتيلا وخسائر مادية وصلت الى 8 مليارات دولار.

وتسبب الزلزال الذي بلغت قوته 7.4 درجة بمقياس ريختر، الذي تمركز في بلدة جولجوك الصناعية على شواطئ بحر مرمرة في اصابة 50 الف شخص وتشريد نحو 500 ألف شخص وتدمير مدينة إزميد التي تقع على بعد نحو 70 كيلومترًا شرقي إسطنبول، مما أثر أيضًا على أحياء إسطنبول ودوزجي وسكاريا ويالوفا. 

وواجهت الحكومة انتقادات شديدة بسبب تأخرالاستجابة الفورية للكارثة حيث اشتكى الضحايا من بطء وصول فرق الطوارئ والتخطيط السيء لمن تركوا بلا مأوى.

ويقع ثلثا تركيا في المناطق الزلزالية من الدرجة الأولى أو الثانية.

وحذرت غرفة المهندسين المدنيين باسطنبول، من أن 11 مدينة كبيرة تضم 70 بالمائة من سكان تركيا تحت ضمن إطار خطر الزلازل، فضلا عن 75 بالمائة من البنية التحتية الصناعية للبلاد.

سيريانيوز


TAG:

سوريا تدعو المنظمات الدولية لاجتماع طارئ بشأن الاوضاع الخطيرة بالحسكة

دعت وزارة الخارجية السورية المنظمات الدولية لاجتماع طارئ في مقر الوزارة، بشأن مناقشة الاوضاع "الخطيرة" في الحسكة، على خلفية المعارك المندلعة بين قوات "قسد" وعناصر "داعش" في المنطقة والتي اسفرت عن سقوط عشرات الضحايا ونزوح آلاف الاسر.

بعد أحداث سجن الصناعة.. "الإدارة الذاتية" تفرض حظراَ كلياَ على منطقة الحسكة

أصدرت "الإدارة الذاتية" في شمال وشرق سوريا تعميماَ ينص على فرض حظر كلي على منطقة الحسكة داخلياَ وخارجياَ، بهدف "منع الخلايا الإرهابية من أي تسلل خارجي"، وذلك على خلفية المعارك والهجمات في المنطقة بين "قسد" و عناصر "داعش".