الاخبار السياسية

غموض يكتنف خبر استقالة ظريف .. احتجاج على البرتوكول ام خلاف سياسي عميق ؟

26.02.2019 | 16:12

أثارت استقالة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف المفاجئة من منصبه جدلاً كبيراً، لاسيما ان الدوافع لاتزال غامضة، حيث سربت وسائل الاعلام اسباب متعددة بين "فقدان بعض التنسيق معه بروتوكولياً" وبين تصريحات نسبت لظريف بان استقالته تعود لخلاف بين الاحزاب.

وأرجع مصدر مطلع لوكالة "فارس" الايرانية، سبب استقالة ظريف، الى الى "عدم التنسيق معه من قبل كبار مسؤولي الرئاسة الايرانية لحضور لقاء الرئيس حسن روحاني مع نظيره السوري بشار الاسد الذي زار طهران يوم الاثنين".

في حين نفى النائب في مجلس الشورى الاسلامي، احمد علي رضا بيكي،  لوكالة "فارس"، ان يكون السبب له علاقة بزيارة الأسد الى طهران، مبيناً ان ظريف كان يعتزم الاستقالة منذ اكثر من شهرين.

ورجحت وسائل إعلام أن يكون "الصراع الحزبي" هو السبب وراء استقالة ظريف، في حين ذهبت أخرى إلى الاعتقاد بأن زيارة الرئيس بشار الاسد لطهران هي السبب، لاسيما ان ظريف لم يكن حاضراً في اللقاء.

من جانبه ، قال المتحدث باسم لجنة الامن القومي في مجلس الشوري الاسلامي علي نجفي خوشرودي، في تصريحات نشرتها وكالة "ارنا"، انّ 160من النواب بصدد توقيع رسالة موجهة لمحمد جواد ظريف يطالبونه فيها بمواصلة مهامه في وزارة الخارجية.

وعقب انباء عن استعداد عدد كبير من الدبلوماسيين للاستقالة تضامنا مع ظريف، دعا ظريف ، في تصريحات نشرتها وسائل اعلام ايرانية، الدبلوماسيين في الخارجية الإيرانية إلى "البقاء في مناصبهم ومواصلة عملهم في الدفاع عن مصالح ايران".

واشار ظريف الى ان أن النزاع بين الأحزاب والفصائل في إيران له تأثير "قاتل" على السياسة الخارجية، مؤكداً على ضرورة فصل السياسية الخارجية عن قضية صراع الاحزاب والفصائل.

وبهذه التصريحات أشارت مصادر إيرانية إلى أن سبب استقالة ظريف يمكن أن تكون بسبب "ضغوط من عناصر محافظة عارضت دوره في التفاوض على الاتفاق النووي" مع القوى الكبرى عام 2015.

ويأتي ذلك في وقت لم يقبل حتى الان الرئيس حسن روحاني رسميا الاستقالة، فيما  تسربت اخبار عن انابة نائب ظريف بمباشرة شؤون الخارجية

وبرز اول تعليق أميركي، على لسان وزير الخارجية مايك بومبيو، حيث قال ان استقالة ظريف لن تغير من السياسية الامريكية حيال ايران، واشار الى ان ظريف وروحاني مجرد "واجهة لمافيا دينية فاسدة".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وقدم ظريف، مساء الاثنين، استقالته من منصبه ، وبحسب ماذكرته وكالات انباء ايرانية، فان ظريف كتب على صفحته على"انستغرام"، " اقدم اعتذاري لعجزي عن مواصلة مهامي وعن جميع النواقص والتقصير طيلة فترة خدمتي متمنيا لكم الرفاهية والرفعة" .

وتأتي الاستقالة تزامناً مع زيارة الرئيس بشار الأسد الى ايران، حيث التقى كلا من نظيره الإيراني حسن روحاني والمرشد خامنئي.

و تضاربت الانباء منذ أسابيع بخصوص استقالة ظريف من منصبه بسبب الضغوط الخارجية لانسحاب إيران من الاتفاق النووي ، الا انه نفى هذه الانباء.

وعين ظريف وزيراً للخارجية منذ عام 2013، حيث لعب دورا في توصل بلاده إلى الاتفاق النووي مع القوى العظمى سنة 2015.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.