المضحك المبكي

سوريون بلا جنسية !

18.12.2018 | 21:08

نشرت هذه المادة في مجلة المضحك المبكي في العدد رقم 1011 ، 2 كانون الاول عام 1962 ، ويكشف الكاتب عن موضوع يتعلق بمعاناة سوريين ، من احد التغيرات التاريخية التي مرت على سوريا والتي يعاني منها بعض السوريين اليوم.


نص المادة

"سوريون بدون جنسية

ربما يستغرب القارئ هذا العنوان، اذ كيف يكون الانسان سوريا، ويكون في الوقت نفسه بلا جنسية؟؟ ولكن استغرابه هذا لا يلبث ان يزول حين يعلم ان في بعض الدول الأوروبية، لاسيما رومانيا وبلغاريا طلابا سوريين، كانوا يحملون جوازات الجمهورية العربية المتحدة في زمن الوحدة، فلما انتهت مدتها وارادوا تجديدها كان قد وقع الانفصال عن مصر فاحتفظت قنصلية المتحدة بهذه الجوازات، وجردتهم منها باعتبار انهم اصبحوا من غير رعاياها..

ولما كانت الحكومة السورية لم تهتم بهم، ولم تعطهم جوازات سورية، بدلا عن جوازاتهم السابقة، فقد اصبح هؤلاء المساكين بدون جوازات، أي بلا جنسية في العرف الدولي، وصاروا كالمسجونين تماما لا يستطيعون ان يغادروا البلاد التي هم فيها لو يعودوا الى بلادهم اذ كيف يمكنهم ذلك وهم بلا جوازات. لادين ولادينا.

ترى، ماذا ستفعل الحكومة بهؤلاء المساكين؟ ايجوز ان تتركهم، وهم أبناؤها، مشردين على هذا الشكل؟ "


صدرت مجلة المضحك المبكي في دمشق عام 1929، وهي مجلة سياسية كاريكاتورية اسبوعية من اشهر المطبوعات السياسية الساخرة في الوطن العربي ، ويمكن اعتبارها هي من اسس الكوميديا السياسيّة على الساحة السورية ( وربما العربية).

اصدرها الصحفي حبيب كحالة ( 1898 – 1965 ) وهو درس التجارة والاقتصاد في الجامعة الاميركية في بيروت.

أنشئ كحالة في بداية الثلاثينات من القرن الماضي مطبعة حديثة بدمشق لطباعة المجلة، وكانت تقع في شارع الملك فؤاد الأول، استمرت هذه المجلة في الصدور إلى عام 1965 ، وقامت "الجهات المعنية" بإغلاق المجلة وإلغاء ترخيصها وذلك عام 1966.


اعداد : سيريانيوز


TAG:

أسماء الأسد تستقبل مجموعة من أهالي السويداء أطلقوا مبادرة تتعلق بضحايا هجوم داعش

استقبلت السيدة أسماء الأسد الثلاثاء مجموعة من أهالي محافظة السويداء أطلقوا مبادرة ذاتية سددوا خلالها كل مستحقات القروض التي أخذها بعض المشاركين معهم ببرنامج مشروعي ممن قضوا في هجوم تنظيم داعش على بعض قرى المحافظة في تموز الماضي.

واشنطن تطلق خطة اقتصادية لتحقيق السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين بتكلفة 50 مليار دولار

أطلقت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء في مؤتمر المنامة في البحرين خطة اقتصادية تبلغ تكلفتها 50 مليار دولار لتحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، فيما يرفض الفلسطينيون هذه الخطة.

60 ألف دولار ثمن الغالون من "الدم الأزرق "

يبلغ ثمن الغالون من ”الدم الأزرق“ المستخرج من دماء سمكة ”سلطعون حذوة الحصان“ المهدد بالانقراض 60 ألف دولار بحسب مانقلت وسائل اعلام عن موقع "بلومبيرغ " الأمريكي.

اليسا لميريام فارس : مصر خط أحمر

عبرت الفنانة اللبنانية أليسا عن رأيها بمواطنتها مريام فارس على خلفية الأزمة التي تواجهها الأخيرة بسبب تصريحاتها حول مصر والتي وصفت بالمسيئة.

تعميم من العدل يطالب بإجراءات تضمن "كرامة" المدرسين في حال رفع شكاوي ضدهم

أصدرت وزارة العدل تعميماَ طالبت فيه المحامين وقضاة النيابة العامة بإجراءات في حال تقديم شكاوى وادعاءات شخصية بحق المعلمين، تضمن احترام المدرس، وذلك عقب كثرة "الشكاوي الكيدية" المرفوعة ضدهم والناجمة عن عملهم الوظيفي، والتي كانت تتطلب استدعائهم بطريقة تنال من كرامتهم..