الأخبار المحلية

عمليات تجميل للخراف لبيعها بأسعار مرتفعة

26.05.2024 | 17:01

تشهد أسواق مدينة الرقة ظاهرة فريدة من نوعها لوجود خرفان يتم إقامة عمليات تجميل لها من أجل تزوير سلالتها بهدف بيعها بأسعار مرتفعة.

وقالت وسائل إعلام محلية إن هذه المواشي تنال قدراً كبيراً من الاهتمام في الآونة الأخيرة بسبب الأسعار التي سجلتها، والتي وصلت لما يقارب 300 مليون ليرة سورية للرأس الواحد.

وقال أبو البشاير، وهو تاجر ومربي مواشي من السلالات النقية لموقع أثر برس المحلي، إن سلالة مثل "الحسن الإبراهيم"، يصل سعر الرأس الواحد منها إلى 25 مليون ليرة سورية في حال كان من السلالة النقية، فيما يصل سعر الخراف النجدية النقية السلالة إلى 50 مليون ليرة للرأس، وهذه الأسعار للذكور لكونها الأهم في عملية تنقية النسل والوصول إلى سلالات صافية، مضيفاً أن سلالة "الحرجي أو الحراكي"، هو أغلى الأنواع النقية السلالة، ويصل سعره لمبالغ ضخمة، وقد ثبت بيع عدد من الخراف المزورة من خلال عمليات التجميل التي تخضع لها.

ويشرح بالقول: "يتم اختيار خروف قريب من "الحراجي" بالشكل، ثم يتم إخضاعه لسلسلة من العمليات التي تبدأ من غسل صوفه بواسطة أدوات الضخ القوية كما يحدث في مغاسل السيارات، ثم يتم اختيار أنواع من أصباغ الشعر النسائية لصبغ الصوف بألوان "الحراجي"، كما يتم حقن البوتوكس تحت جلد الأنف ليأخذ شكل أنف الخراف "الحراكي"، وبذلك يكون الخروف مزوراً ومجملاً بقصد الغش".

وبحسب أبو البشاير، فقد سجلت عمليات بيع خرفان مزورة لمربين من الرقة، ولتجار نقلوا الخراف المزورة إلى الأراضي العراقية ليتم العمل على تنقية السلالة هناك، والحصول لاحقاً على خراف "حراكية" أصيلة، ومن الصعب على المربين العاديين أن يكتشفوا عملية التزوير هذه إلا بمساعدة خبراء في شكل "الحراكي" الأصيل الذي يصل سعره إلى أرقام خيالية نتيجة لـ "نقاوة دمه"، في إشارة منه إلى السلالة النقية".

وكان مصدر في سوق المواشي بمحافظة الرقة أكد للموقع أنه في الأسبوع الماضي بيع كبش بأكثر من 222 مليون ل.س، في قرية السويدية بريف الرقة، مشيراً إلى وصول كبش آخر لسعر 300 مليون ل.س لم يوافق مربيه على البيع.

وتتم عمليات "التزوير" في مناطق حمص قبل أن تشحن الخراف التي خضعت للتجميل، نحو أسواق مدينة الرقة حيث يتواجد العدد الأكبر من خراف سلالات معينة.

سيريانيوز 


TAG: