الاخبار السياسية

أوغلو يؤكد أن بلاده لن تناقش الانسحاب التركي من سوريا خلال الاجتماع الرباعي المقبل

03.05.2023 | 15:27

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن الاجتماع الرباعي مع نظرائه في روسيا وإيران وسوريا يمكن أن يعقد يوم 10 أيار الجاري في موسكو.

وأكد تشاووش أوغلو في تصريحات أدلى بها خلال مقابلة مباشرة على تلفزيون "إن تي في" التركي، اليوم الأربعاء، أن الشروط المسبقة التي يطرحها النظام السوري في مناسبات مختلفة "ليست واقعية".

وأضاف أن "انسحاب الجيش التركي من سوريا هو آخر موضوع يمكن طرحه حاليا وهذا الطلب غير واقعي قبل تحقيق الاستقرار في سوريا".

وتابع: "أهمية هذا الحوار والتعاون واضحة، وقلنا في هذا الإطار إنه لا يمكن مواصلة هذه اللقاءات والمفاوضات والمحادثات بوجود شرط مسبق". 

وكشف أنه "من أهداف الحوار مع النظام ضمان العودة الآمنة للمهاجرين، مشيرًا إلى عودة 550 ألف سوري حتى اليوم إلى المناطق الآمنة.

وأشار الوزير التركي إلى عقد محادثات تحضيرية بين الأطراف لعقد الاجتماع الرباعي على مستوى وزراء الخارجية في إطار خريطة طريق محددة فيما بينها.

وذكر أن "رؤساء الاستخبارات ووزراء الدفاع للدول الأربع بحثوا في وقت سابق قضايا ميدانية وفنية مثل سبل تعزيز الأمن ومكافحة الإرهاب".

وأوضح أن "الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، يستعد لإجراء جولة إفريقية وبالتالي لم يتم بعد تحديد ما إذا كان وزير الخارجية سيشارك بنفسه في الاجتماع أم سيرسل زميلًا آخر مكانه".

يذكر أن وزراء دفاع سوريا وتركيا وروسيا وإيران كانوا قد اجتمعوا في موسكو الأسيوع الماضي، في مسعى لدفع خطوات التقارب التركي السوري.

سيريانيوز 

 

 


TAG: