الاخبار السياسية

صحيفة: بيدرسن يعد خطة لتنظيم اجتماع الدستورية.. وجهود مصرية لعقد الاجتماع بالقاهرة

05.10.2023 | 14:21

كشفت صحيفة "الوطن" نقلاَ عن مصادر عربية، لم تسمها، عن جهود مصرية من اجل عقد الجولة المقبلة من اللجنة الدستورية في القاهرة بدلاً من مسقط وجنيف، فيما يعد الموفد الأممي الى سوريا غير بيدرسن خطة جديدة بهدف تنظيم الاجتماع.

وبينت المصادر ان الجهود المصرية لا تزال في بداياتها ومن غير المعروف مدى قابلية الأطراف على الموافقة على الطرح المصري.

وبحسب المصادر، فإن دول عربية قد تتقدم بطلبات لاستضافة اجتماعات اللجنة الدستورية، والخيارات مفتوحة، لكن احتمال عقدها في جنيف مستحيل، وكذلك في مسقط بالوقت الحالي.

وفي سياق متصل، يعد بيدرسن خطة جديدة لعقد اجتماعات اللجنة الدستورية بتنظيم جديد" قد يحرج جميع الأطراف".

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة، أن خطة بيدرسون تتضمن مشروع بيان يرسل من خلاله دعوات للوفدين المفاوضين دون حضور أي دولة أجنبية لتجاوز الفيتو الروسي الرافض لعقد الاجتماعات في جنيف.

وأضافت أن  بيدرسون يعلم مسبقا أن المشروع لن يحظى بموافقة روسيا أو دمشق والدول الداعمة لها.

وكانت صحيفة "الوطن" نقلت عن مصدر عربي في جنيف، أن انعقاد جولة جديدة للجنة الدستورية السورية في مسقط بات شبه مستحيل نتيجة اصرار بيدرسن على أن يكون في جنيف مكان انعقادها.

وزار بيدرسن مؤخراَ، دمشق لمناقشة إمكانية انعقاد أعمال اللجنة الدستورية في جنيف، وذلك بعد اقتراح لجنة الاتصال العربية المعنية بالملف السوري ذلك.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.