الاخبار السياسية

اردوغان يعتذر رسميا لبوتين عن إسقاط المقاتلة الروسية في الاجواء السورية

الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان

27.06.2016 | 17:55

قال الكرملين يوم الاثنين، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلقى رسالة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يعتذر فيها عن مقتل الطيار الروسي قائد قاذفة سو-24 التي أسقطها سلاح الجو التركي في أجواء سوريا منذ شهر تشرين الثاني الماضي.

وقال الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، إن "أردوغان اعرب من خلال الرسالة عن اهتمامه بتسوية الوضع المتعلق بتدمير الطائرة الحربية الروسية".

وأعلنت تركيا عن اسقاط طائرة روسية "اخترقت أجوائها", في 24 من شهر تشرين الثاني الماضي, اذ أسفرت الحادثة عن مقتل أحد الطيارين فيما نجا الآخر بعملية مشتركة روسية سورية, فيما نفت موسكو وجود أي "اختراق" للأجواء التركية , قائلةً إن الطائرة كانت عائدة إلى قاعدة "حميميم" باللاذقية.

وأضاف بيسكوف أن أردوغان ابدى استعداد بلاده "لإعادة تطبيع العلاقات مع روسيا"، معربا عن "تعاطفه مع ذوي الطيار الروسي أوليغ بيشكوف وقدم تعازيه العميقة"، وقال "اعتذر".

ونوه بيسكوف أن أردوغان شدد على استعداد أنقرة لبذل كل ما بوسعها من أجل استعادة علاقات الصداقة التقليدية بين تركيا وروسيا، وتقديم الرد المشترك على الأزمات في المنطقة ومحاربة الإرهاب.

وتوترت العلاقات الروسية التركية بعد إسقاط تركيا لقاذفة روسية قالت إنها اخترقت أجوائها, الأمر الذي نفته موسكو, واتخذت بعد ذلك سلسلة من الإجراءات حيال أنقرة من ضمنها عقوبات اقتصادية ودعوة رعاياها لعدم زيارة تركيا, وفي المقابل دعت تركيا رعاياها إلى عدم زيارة روسيا, مرجعة ذلك لتعرضهم لـ"مضايقات".

وأكدت موسكو أنها مستعدة للعمل على تطبيع العلاقات مع أنقرة بشرطين، هما تقديم الاعتذار الرسمي عن إسقاط الطائرة الحربية والتعويض عن الخسائر الناجمة عن هذا الهجوم.

يذكر أن نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتولموش قال في وقت سابق من يوم الاثنين، إن هناك "مؤشرات إيجابية" تدل على إمكانية تطبيع العلاقات بين تركيا وروسيا قريبا.

 

سيريانيوز