الاخبار السياسية

المعارضة السورية: سيتم تسوية الوضع بادلب.. وتفاهمات روسية تركية ايرانية لمنع التصعيد

27.01.2024 | 22:13

اعلن رئيس وفد المعارضة السورية إلى "أستانا" أحمد طعمة، ان هناك تفاهمات من قبل روسيا وتركيا وايران، لمنع حدوث أي تصعيد عسكري من قوات النظام في محافظة ادلب.

وقال طعمة، في تصريحات نشرتها وسائل اعلام، إن تصعيد القوات النظامية على إدلب شمال غربي سوريا "لن يستمر"، مشيرا الى ان روسيا وتركيا وايران اتفقوا على معالجة أي انتهاكات لوقف النار بشكل مشترك.

وطمأن طعمة اهالي منطقة ادلب بأن الأمور سيتم تسويتها.

وتتعرض مناطق شمال غربي سوريا لقصف متبادل، حيث تشن القوت النظامية ضربات على مواقع للمعارضة المسلحة في ريف ادلب، فيما تقوم الفصائل باستهداف المناطق الخاضعة تحت سيطرة الحكومة، رغم التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار.

ووقعت تركيا وروسيا عام 2018، مذكرة تفاهم لتعزيز وقف إطلاق النار في إدلب المشمولة باتفاق مناطق خفض التصعيد بين تركيا وروسيا وإيران خلال اجتماعات استانا عام 2017، إلا أن الاتفاق لم يصمد.

وتسيطر هيئة "تحرير الشام"، على نحو نصف مساحة إدلب، ومناطق محدودة محاذية من محافظات حماة وحلب واللاذقية. وتؤوي المنطقة 3 ملايين شخص، غالبيتهم من النازحين.

من جهة اخرى، اعرب طعمة عن تأييده العمليات العسكرية التي تنفذها أنقرة شمالي شرق سوريا، مبيناَ ان العمليات العسكرية موجهة فقط ضد قوات "قسد".

وانطلقت يوم الاربعاء الجولة الـ21 من محادثات أستانا في العاصمة الكازاخية نور سلطان (أستانا سابقاُ) لبحث الازمة السورية بمشاركة الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران، ووفدي النظام والمعارضة.

 

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.