المنوعات

دراسة: ريد بول يرفع خطر الإصابة بالموت

11.05.2017 | 14:11

حذرت دراسة استرالية، من أن شرب عبوتين من مشروب الطاقة، "ريد بول" قد يؤدي إلى الإصابة بسكتة قلبية عند المصابين بمتلازمة قلبية نادرة.

وتناولت الدراسة التي نشرتها صحيفة (انديبندنت) البريطانية، كيفية تأثير المشروبات التي تحوي الكافيين، على ارتفاع خطر الإصابة بسكتة قلبية لدى الذين يعانون من متلازمة "كيو تي الطويلة"، وهي حالة اضطراب قلبي وراثي نادر، تؤثر على واحد من بين 200 شخص. وتسبب هذه المتلازمة اضطرابا في نشاط القلب الكهربائي، ولا يوجد لها أعراض جسدية واضحة.

وشارك في الدراسة 24 مريضا تتراوح أعمارهم بين 16 و50 عاما، ممن شخصت حالتهم على أنهم يعانون من متلازمة، LQTS، حيث قُسموا لمجموعتين.

وتناولت المجموعة الأولى عبوات مشروب الطاقة، "ريد بول" الخالية من السكر، والتي تحتوي على 160 ميلي غرام من الكافيين، أما المجموعة الثانية، فأُعطيت نوعا آخر من المشروب الخالي من الكافيين أو التورين.

وبعد مراقبة ضغط الدم والنشاط الكهربائي لقلوب المشاركين كل 10 دقائق، خلال ساعة ونصف، ظهرت أعراض متلازمة LQTS عند 3 من المرضى، كما شهدوا زيادة حادة في ضغط الدم.

وكانت دراسات سابقة أشارت إلى أن تناول نحو 29 ملليلترا من مشروبات الطاقة يسبب تغيرات مضرة محتملة في ضغط الدم ووظائف القلب بشكل يفوق آثار الكافيين.

ويسبب مشروب الطاقة "ريد بول" حسب الخبراء، مرض القلب وارتفاع ضغط الدم، قرحة والتهابات في المعدة، كما يسبب للأطفال والمراهقين  اضطرابات في النوم وزيادة الانفعال العصبي.

يذكر أنه منذ 2009 ، بدأ المنع التدريجي لتداول مشروب الريد بول في بعض البلدان  ومنها النرويج ، الدنمارك ، أستراليا ، وماليزيا ومؤخراً كندا.

 سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.