الاخبار السياسية

ترامب واردوغان يناقشان سبل انهاء الأزمة بادلب "دون تأخير"

16.02.2020 | 01:00

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  مباحثات هاتفية مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، يوم السبت، حول الوضع في ادلب.

وذكرت الرئاسة التركية في بيان، نشرته وكالات انباء، ان ترامب واردوغان تبادلا وجهات النظر بشأن وقف القتال فورا في محافظة إدلب .

واشار البيان الى ان الرئيسين اتفقا على ان هجمات القوات الحكومية السورية في إدلب "غير مقبولة"، وبحثا كيفية إنهاء الأزمة في إدلب "دون أي تأخير".

وجاءت المناقشات عقب تأزم الوضع في ادلب، على خلفية مقتل جنود اتراك بقصف شنه الجيش النظامي على مواقعهم، في ظل تهديدات تركية باتخاذ اجراءات اذا لم تنسحب القوات النظامية خلف نقاط المراقبة في المنطقة حتى نهاية شباط.

وأقامت تركيا 12 نقطة مراقبة في إدلب بموجب اتفاق بين أنقرة وموسكو أبرم عام 2018 في مدينة سوتشي الروسية.

وأجرى المبعوث الاميركي الخاص حول سوريا جيمس جيفري زيارة إلى أنقرة الاسبوع الماضي، أعرب خلالها عن دعم واشنطن لمصالح أنقرة "المشروعة" في إدلب.

وتتكثف في الاونة الاخيرة الاتصالات  واللقاءات بين الجانبين التركي والروسي حيال مناقشة الوضع في ادلب، وسط تبادل الاتهامات بين الطرفين حيال تدهور وتفاقم الوضع في المنطقة.

ويسعى النظام للسيطرة على كامل ادلب، في اطار حملته العسكرية التي يشنها على فصائل المعارضة المسلحة، فيما تشير تقارير اعلامية الى استعدادات تركية لشن عمل عسكري في المحافظة.

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.