الاخبار السياسية

اردوغان: ستتواصل "نبع السلام" اذا لم يلتزم الامريكيين بوعودهم.. وسأبحث في روسيا "المنطقة الامنة"

18.10.2019 | 21:21

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يوم الجمعة ان عملية "نبع السلام" ستتواصل في حزم اكبر اذا لم تلتزم الولايات المتحدة بوعودها فيما اشار الى ان سيبحث في زيارته الثلاثاء الى روسيا الجوانب التي تخص روسيا والنظام فيما يتعلق بـ "المنطقة الآمنة".

وقال اردوغان في كلمة له الجمعة نقلتها الاناضول إن عملية نبع السلام شمال شرقي سوريا، ستتواصل بحزم أكبر في نهاية مهلة الـ120 ساعة إذا لم تلتزم الولايات المتحدة بوعودها في هذا الخصوص".

واتفقت تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، يوم الخميس، على وقف إطلاق النار وتعليق الحملة العسكرية التركية في شمال شرق سوريا، لمدة 120 ساعة، لإفساح المجال امام القوات الكردية للانسحاب من "المنطقة الامنة".

واضاف اردوغان أن "تركيا تعبر في كل مناسبة عن احترام سلامة أراضي سوريا ووحدتها السياسية"، مشيرا إلى أن "تركيا تستضيف حاليا 3.6 مليون سوري بينهم 350 ألف كردي فروا من المناطق التي أحتلها تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" الإرهابي".

وفيما يخص زيارته المزمعة الى روسيا قال اردوغان "سنبحث الثلاثاء في سوتشي مع السيد بوتين الجوانب التي تخص روسيا والنظام (فيما يتعلق بالمنطقة الآمنة بسوريا).

وأضاف اردوغان أن "أنشطة قوات روسيا والنظام السوري في مناطق عين العرب ومنبج والقامشلي تتضارب مع (خطة) المنطقة الآمنة... كما أن هناك مشاكل تحدث في إدلب بين الفينة والأخرى"، لافتا الى أن "هدفنا التوصل مع روسيا إلى اتفاق معقول ومقبول من قبل الجميع، بشأن هذه القضايا".

وأردف اردوغان أن "شرطنا الوحيد تطهير المناطق التي يتواجد فيها النظام السوري من إرهابيي تنظيم ي ب ك/بي كا كا.. ولسوء الحظ، لم يحدث ذلك في تل رفعت (شمال حلب)".

وكانت روسيا رعت اتفاقا بين الحكومة السورية والادارة الذاتية الكردية يقضي بانتشار الجيش النظامي على الحدود مع تركيا وعين عرب ومنبج وغيرها...

وعن اللجنة الدستورية السورية اعرب اردوغان عن امله ان تكون اللجنة التي ستعقد اولى جلساتها في جنيف في 30 الجاري ميلادا لمرحلة حل سياسي في سورية".

ولفت اردوغان إلى أنه بمجرد اكتمال أعمال صياغة الدستور الجديد وضمان وحدة أراضي سوريا، ستنتقل جميع الأراضي الى سيطرة الحكومة الشرعية (المقبلة) في هذا البلد"

ومن المقرر ان تجتمع اللجنة الدستورية في 30 الجاري وذلك بعد التوصل الى اتفاق اواخر الشهر الماضي على قوائم اللجنة الثلاثة الممثلة للحكومة والمعارضة والمجتمع المدني.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.