المنوعات

انجاب اكثر من طفلين يزيد من المخاطر الصحية عند النساء

06.06.2018 | 21:37

 

كشفت دراسة حديثة انه كلما زاد عدد الأطفال زادت مخاطر إصابة الأم بنوبة قلبية وسكتة دماغية وفشل عضلة القلب.


ونقل موقع "ديلي ميل" البريطاني عن الدكتورة في جامعة كامبريدج والمشرفة على البحث كلير ويليامز، قولها، نحن "نعلم أن الحمل والولادة تسبب ضغطًا هائلًا على عضلة القلب، وتربية الأطفال مرهقة للغاية أيضا، وفي حين أن تربية الأطفال تقع في الغالب على عاتق المرأة فهذا يتسبب في إجهادها من ناحية، ومن ناحية أخرى لا تعتني بنفسها جيدًا".

واشارت الدراسة أن كل من لديهن 5 أطفال فأكثر معرضات لخطر الأزمات القلبية بنسبة 40 % في الـ30 سنة المقبلة مقارنة بالنساء اللاتي لديهن طفل واحد أو اثنان.

وقام العلماء بدارسة بيانات أكثر من 8 آلاف سيدة عبر أنحاء الولايات المتحدة تتراوح أعمارهن بين 45 و64 عامًا.

وارتبط وجود أكثر من طفلين بزيادة مستويات التوتر والإرهاق والإجهاد مما يؤثر على الصحة العامة للأم، بينما ارتبط وجود 5 أطفال أو أكثر بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 40%.

 وكان 25% أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية، بينما 17% كن أكثر عرضة لخطر الإصابة بفشل عضلة القلب من الأمهات اللاتي لديهن طفل أو اثنين.

وتبين أن النساء اللاتي تعرضن لحالات إجهاض زادت نسبة الإصابة بأمراض القلب إلى 60 %.

كما وجدت الدراسة ان الرضاعة الطبيعية تؤثر على صحة القلب للأمهات.

ويأمل الأطباء أن تساعد هذه الدراسة على فهم أكثر لطبيعة ومسببات الأزمات القلبية حيث تصاب 3.5 مليون امرأة بأمراض القلب في بريطانيا كل عام، وتشكل الأزمات القلبية ربع أسباب الوفاة بنحو 160 ألف كل عام.

يشار الى ان دراسة سابقة وجدت أن صحة النساء العقلية والنفسية تكون أسوأ من الرجال قبل التعرض لأزمة قلبية.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.