الاخبار السياسية

مسؤول اسرائيلي: نرحب بتقارب دمشق والخليج الذي من شأنه تقليص نفوذ ايران بسوريا

13.01.2022 | 00:58

 أفادت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الاسرائيلية نقلاَ عن مسؤول إسرائيلي وصفته بـ"رفيع المستوى"، أن اسرائيل ترحب بالتقارب الحاصل بين دمشق ودول الخليج مؤخراَ.

وذكر المسؤول الاسرائيلي أن تل أبيب تعتبر ان هذا التقارب بين دمشق و الخليج لاسيما الامارات من شأنه " تقليص الوجود الإيراني في سوريا".

وكان وزير خارجية الإمارات اجرى مؤخراَ، زيارة إلى دمشق، ، حيث التقى الرئيس بشار الأسد ، وجرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين،  في زيارة هي الاولى  لمسؤول رفيع إلى سوريا منذ بدء الأزمة السورية.

وأعادت الإمارات فتح سفارتها في العاصمة دمشق بشهر كانون الأول عام 2018، بعد قطع العلاقات مع سوريا عام 2012، على خلفية تصاعد الاحتجاجات المطالبة بتغيير النظام وتحولها إلى مواجهات مسلحة.

كما اعادت البحرين فتح سفارتها بدمشق بـ 2028، بعد اغلاق عام 2012 على خلفية الأزمة بسوريا، كما عينت اواخر الشهر الماضي،  "سفيرًا فوق العادة" لدى سوريا.

ولفت المسؤول الاسرائيلي إلى أن "المشروع النووي الإيراني هو أكبر تهديد لإسرائيل".

 وكان وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس  دعا الشهر الماضي، سوريا إلى منع إيران من العمل داخل حدودها، لافتا إلى أن الجيش الإسرائيلي سيواصل التحرك حسب الحاجة لإحباط أنشطة طهران.

وتعارض اسرائيل التواجد الايراني في سوريا، حيث استهدفت مراراَ مواقع ومراكز عسكرية تابعة لقوات موالية لايران، كما تتهم طهران بالعمل على زعزعة الاستقرار في سوريا ولبنان واليمن ودول أخرى، والسعي إلى "إشعال المنطقة".

سيريانيوز


TAG:

بدء عملية التسوية للمطلوبين في بلدة الكسوة ومحيطها

بدأت يوم السبت عملية تسوية في بلدة الكسوة ومحيطها بريف دمشق الجنوبي وتشمل المطلوبين المدنيين والعسكريين الفارين من الخدمة والمتخلفين عنها وذلك في إطار استكمال اتفاقات التسوية التي طرحتها الدولة في عدة محافظات.

وكالة: مسودة رسالة لبنان للرد على الشروط الخليجية لتحسين العلاقات لا تتطرق لتقييد حزب الله

أفادت وكالة رويترز نقلا عن مصادر مطلعة في لبنان بان مضمون مسودة رسالة حكومية خاصة بالرد على الشروط الخليجية لتحسين العلاقات مع دول الخليج ومن أبرزها تقييد "حزب الله" "المدعوم من إيران".

عباس النوري: الدولة مسؤولة عن كل شيء والسوري يسمع فقط

حمل الممثل السوري، "عباس النوري" الدولة السورية مسؤولية كل شيء، لكونها تحكم جميع القطاعات الإعلامية والثقافية والصناعية والتجارية، ولا دور للمواطن بالمسؤولية، فهو "من ١٩٦٣ يسمع فقط"، مضيفاً أن "الدولة لم تعترف يوماً بأخطائها".

بعد اعلان اخيه الابتعاد عن السياسة.. بهاء الحريري: أخوض معركة استرداد الوطن وسيادته من محتليه

أعلن بهاء الحريري، أنه سيخوض "معركة استرداد الوطن و استرداد سيادة الوطن من محتليها"، ولك بعد أيام على اعلان اخيه رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، سعد الحريري الابتعاد عن العملية السياسية في لبنان.

لليوم الثاني على التوالي.. تواصل عملية تسوية أوضاع المطلوبين والفارين من الخدمة العسكرية في درعا

تواصلت في مركز قصر الحوريات وسط مدينة درعا تسوية أوضاع المطلوبين والفارين من الخدمة العسكرية من أبناء محافظة درعا وفق بنود الاتفاق الذي طرحته الدولة وشمل أغلب مدن وبلدات المحافظة وذلك لليوم الثاني على التوالي.